هكذا يدفّع جميل السيّد عودة ثمن وقوفه الى جانب ثورة ١٧ تشرين

17/05/2020 12:13PM

بين السراي الحكوميّ وقصر بعبدا تضيع حقوق الأرثوذكسيين.. رئيس حكومة نرجسيّ، محقون بفيروس أفعل التفضيل يقابله رئيس جمهورية مكبّل بخيارات مستشاريه ومستشاري مستشاريه.. بين بعبدا ورياض الصلح كرة التعيينات يتقاذفها فريقان هدفهما اضاعة الوقت لتنتهي المباراة بالتعادل.. وحده من يخسر من نتيجة التعادل متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة..


في السراي اصرارُ رئيس الحكومة حسّان دياب على تعيين مستشارته بترا خوري يثير التساؤولات... والاهم كيف ستتمكن خوري من أن تكون محافظ بيروت وهي على خلاف مع عودة؟ كم مرة ستُرجم من الارثوذكسيين في النهار؟ دياب يتحدى عودة ببترا خوري ليساوم عليها في اليوم الاخير فيكون بذلك قد أطاح بالمحافظ الحاليّ القاضي زياد شبيب بعدما اتضّح ان لا ملفّ فساد ضد شبيب، ويلاقي دياب رئيس الجمهورية ميشال عون في اسم يَرضى عنه الارثوذكسيان ايلي الفرزلي والياس بو صعب مع حفظ الالقاب...


في الحالتين لا مكان للمطران عودة على الرغم من ان النائب الياس بو صعب يسعى الى عدم كسره ويحاول تقريب وجهات النظر بين عودة وعون، لكن للأمانة لا نتائج ايجابية حتى الساعة.


غداً يعقد عودة اجتماعاً للوزراء الارثوذكس ليُصار الى اتخاذ موقف موحّد بوجه تهميش الطائفة، وعلم موقع السياسة أن عودة سيطالب باستقالة الوزراء الارثوذكس في حال بقي دياب على تعنّته ولم يكن تدخلّ عون حاسماً..


كما وعلمت السياسة أن عودة لا يزال على موقفه بتسوية وضع شبيب في بيروت أو تغيير المحافظين على مستوى لبنان... فلا استنسابية في تطبيق القانون.

لكن ما لا يعيره دياب أهمية هو موقف الشارع من خطوته غير المدروسة حيث أن الجميع ينتظرون دياب عند "الكوع" وهو وان كان محصّناً بالنائب جميل السيّد لكنّه لن يستطيع الوقوف بوجه حقوق الطوائف في بلد لم يرق الى الدولة المدنية، وفي وقت رضخ فيه دياب لمطالب طوائف أخرى غير الأرثوذكس..


هل يجرؤ دياب على تغيير محافظ الشمال رمزي نهرا مع احترامنا للقاضي نهرا المحسوب على الوزير جبران باسيل والذي حاولت الثورة طرده من مكتبه عشرات المرات؟

كلا لا يجرؤ.... لكنً دياب يجرؤ على مطران وقف الى جانب الثورة والثوار ..


هل يجرؤ دياب على الاطاحة بمحافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي الذي نحب ونحترم والمحسوب على رئيس الحكومة السابق سعد الحريري؟ 


كلا لا يجرؤ وان تجرّأ يشاور دار الفتوى والحريري نفسه في الاسم البديل


ما يجري في موضوع محافظ بيروت ليس مجرّد تعيين بل هي محاولة لكسر عودة لانه وقف الى جانب الثورة... "انّها حياكة السيّد ويبدو أن الثوب جميل...."


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa