الاقتصاد في "العناية الفائقة".. وعمان نموذج "طبابي" يُحتذى به

20/05/2020 09:27PM

لم يصوّر أي فيلم "خيال علمي" وضعاً أسوأ من الذي تعاني منه البشرية اليوم: جائحة كورونا. 


مع هذا الفيروس لم تكن الخسائر بشرية فقط، إنما زلزلت اقتصادات جميع الدول بما فيها تلك التي لم تخف يوما أو حتى لم يخَل لها أن تعاني من واقع ٍمماثل.

خوفٌ وارتباك..هذه صورة العالم اليوم.


في وقت تتحدث فيه منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة  أنّ "الاقتصاد العالمي سوف يخسر 9 تريليون دولاراً أميركياً في أقل تقدير". 


الأخبار المرعبة لم تقف هنا، فصندوق النقد أيضا حذر من حدوث "أسوأ تراجع منذ الكساد العظيم" في ظل توقعات بتراجع النمو لهذا العام بنسبة 3%. 


وسط كلّ ذلك، يصبح من واجبنا الالتفات إلى المبادرات اللامعة التي تواجه كورونا وتداعياتها الاقتصادية: "غرفة تجارة وصناعة عمان". 


من يطّلع على التقرير المرفق بالنص، يلمس روح الإصرار على المواجهة وإيجاد الحلول. فالتقرير انطلق من ميزانية سلطنة عمان ولاحظ كيف انخفض سعر النفط الخام في البلاد، ليحدد بعدها الأثار الاقتصادية للجائحة على السلطنة. 


التقرير لم يكتف بتحديد الأسباب والأرقام والنتائج، إنمّا أصر على اتخاذ مجموعة اجراءات من شأنها أن تخفف من حجم هذه الأعباء التي ألقى بها فيروس كورونا على كاهل السلطنة وأهلها.  فقد أنشأت الغرفة صندوق  وقطاع خاص للمسؤولية الاجتماعية بهدف مساندة الحكومة في ظلّ هذه الأزمة. فقدمت دعماً كبيراً وقدره مليون ريال عماني لإنشاء هذا الصندوق.


وفي الإطار نفسه تأكدت الغرفة من توافر  السلع الأساسية كافة وبأسعار عادلة مع تعزيز الاستيراد المباشر عبر جميع منافذ السلطنة و دهتقديم مليون ريال عماني الى صندوق الأمان الوظيفي. 


موقع "السياسية" بدوره تواصل مع رئيس هيئة تنمية العلاقات اللبنانية الخليجية إيلي رزق المتواجد في مسقط حالياً، والذي أشاد ب "هذه الإجراءات وبأهميتها في هذا الظرف العصيب الذي يمر به العالم أجمع".


علّ ما يجري في عمان يكون شمعة أمل تلهم دول الجوار لإنقاذ اقتصاداتها ومواجهة أزمة كورونا لا على الصعيد الصحي فقط انما على كافة الاصعدة، فالاقتصاد أيضا بات بحاجة لعناية فائقة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa