من جديد: سلامة يطمئن.. احتياطي المصرف المركزي بخير

17/06/2020 09:43AM

قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إنّ البنك المركزي يهدف لدفع سعر الدولار للانخفاض بالإتفاق مع الصيارفة المرخصين للمساعدة في استقرار الأسعار بقدر استطاعته.

وردا على سؤال، أوضح سلامة أنّه "لم يقل ما إذا كان البنك المركزي قد بدأ إمداد السوق بالدولارات"، قائلاً: "هدفنا بالاتفاق مع الصيارفة المرخصين هو دفع سعر الدولار للانخفاض بشكل متواصل، لنساهم بقدر استطاعتنا في استقرار الأسعار". وتابع سلامة، بحسب ما نقلت "رويترز" عنه: "هذه المقاربة ضرورية في اقتصاد الدفع فيه نقدا... نأمل بأنه سيجري تنفيذ إصلاحات... لجلب الثقة". 

وعن المنصة الالكترونية التي ستُدشن في الثالث والعشرين من حزيران في إطار المسعى الرامي لتوحيد أسعار الصرف، قال سلامة إن المنصة تهدف إلى أن تسترشد بها السوق. 

وبعد مرور يومين على سريان مفعول ضخ الدولار في السوق، قال سلامة: "الحجم اليومي هو 4 ملايين دولار في المتوسط. هذه المبالغ يجري شراؤها من السوق وبيعها إلى السوق. وبالتالي فإن الاحتياطيات لدى المصرف المركزي ليست في خطر".


وأضاف: "المصرف المركزي ملتزم دوما بالحفاظ على استقرار الليرة أو على الأقل تهدئة وتيرة التقلبات في سوق الصرف". 

ويأتي كلام سلامة هذا بعدما خسرت الليرة ما يزيد عن أكثر من 60 في المئة من قيمتها منذ تشرين الأول. الماضي.

وأمس الثلاثاء، أفيد بأنّه تم شراء دولارات بسعر 4800 ليرة. وتتراوح الأسعار الرسمية المعروضة لدى الصيرافة المرخصين من 3860 إلى 3910 .

 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك