توضيح لمؤسسة رينه معوض: نحن من نفذ مشروع مولد آسيا البترونية بالتعاون مع الـUSAID

07/07/2020 11:11AM

 أشارت "مؤسسة رينه معوض" في بيان، إلى أنها "توقفت عند الخبر الذي نشره موقع "القوات اللبنانية" بتاريخ الأحد 28 حزيران 2020 عن نشاط للنائب فادي سعد في بلدة آسيا في البترون:

https://www.lebanese-forces.com/2020/06/28/fadi-saad-268/

أضاف البيان: "يهم "مؤسسة رينه معوض" أن تؤكد أنها، وإذ تبقى بعيدة عن الدخول في متاهات السياسة وتصر على العمل الإنمائي البحت، لا يمكنها إلا أن تتوقف عند الإدعاء الذي ورد في خبر الموقع بأن "القوات اللبنانية" هي من سعى لتأمين المولد الكهربائي لبلدة آسيا من وكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، لأن هذا الإدعاء بعيد كل البعد عن الحقيقة والواقع ومحاولة طمس لعمل "مؤسسة رينه معوض".

وأوضح أن "مؤسسة رينه معوض (RMF) أطلقت برنامج "بلدي" لبناء التحالفات للتقدم والتنمية والإستثمار المحلي في أيلول 2012 بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)، على أن تنتهي مدة تنفيذه في كانون الثاني 2022. يهدف البرنامج إلى دعم البلديات في المناطق اللبنانية كافة التي تبرهن عن التزامها بمنهج تشاركي ومنصف وفعال، بهدف تحقيق التنمية المحلية المستدامة".

وتابع: "من خلال "بلدي"، تشجع الوكالة الأميركية إتحاد البلديات، والبلديات على التعاون مع المنظمات غير الحكومية المحلية، هيئات المجتمع المدني وأعضاء مجتمعاتهم لتقديم مشاريع إنمائية معدة ومصممة بشكل جيد، لتلبية حاجاتهم ومعالجة مشاكلهم المحلية، على أن يتم تقييم الطلبات واختيار المشاريع التي تلبي هذه المعايير بحسب جداول تقييم تعلن مسبقا في الوثيقة الأساسية لإستدراج المشاريع".

أضاف: "في كل من الأعوام الآتية: 2013، 2015 و2017 ، أطلقت "مؤسسة رينه معوض" 3 دورات لإستدراج طلبات بلدية نتج عنها اختيار 60 مشروعا إنمائيا يدعم أكثر من 104 بلديات في المناطق اللبنانية كافة. وكان قد تم اختيار مشروع آسيا ضمن الدورة الثالثة للبرنامج مع 4 مشاريع أخرى مقدمة من بلديات جران، محمش وبيت شلالا.

ولفت إلى أنه "عليه تم تنفيذ مشروع آسيا وهو عبارة عن توريد وتشغيل مولد كهربائي بقدرة (KVA250) وتركيب كابلات كهربائية رئيسية لتلبية حاجة المواطنين الملحة إلى الطاقة البديلة في البلدة. كما وبلغت مساهمة الـRMF/USAID في المشروع 66,202 دولارا أميركيا مع مساهمة من البلدية وقدرها 3,500 دولار أميركي. وقد انتهت المؤسسة من تنفيذ المشروع في آب 2019، وهو حاليا يؤمن طاقة كهربائية بديلة لـ354 مقيما في بلدة آسيا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى 6 محلات وأعمال صغيرة ومتوسطة في البلدة".

وتابع: "هذه هي قصة مولد آسيا الكهربائي بالتفصيل، وكنا نربأ بموقع "القوات اللبنانية" ألا يصادر إنجازات "مؤسسة رينه معوض" وينسبها إلى غيرها، مع أن المؤسسة تشجع كل الأحزاب على الانخراط في العمل التنموي، لما فيه خير المجتمع اللبناني إنما من باب تحقيق الإنجازات الفعلية وليس سلب إنجازات الآخرين".

وختم: "لذلك، وحرصا منا على الصدقية والشفافية في التعاطي مع الرأي العام وتجاه الجهات المانحة التي تعمل معها مؤسسة رينه معوض، وفي طليعتها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) كان لا بد من هذا الإيضاح منعا لأي التباس".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa