سلة "منهوبة" سلفا ودولة غائبة..فهل مَن يراقب؟

10/07/2020 01:41PM

يبدو أن السلطة الحاكمة في لبنان في واد ومواطنيها في واد آخر، إذ إن الحكومة حين أرادت مساندة شعبها في لقمة عيشه التي "اختفت" مع "اختفاء" الدولار من السوق، تبين أنها إلى حد الساعة لا تعلم احتياجاته.

فالسلة الغذائية التي كان ينتظرها اللبنانيون لم تكن على قدر توقعات كثر من مواطنين ومزارعين ونقابات الصناعات الغذائية وبعض المستوردين.

وعلى الرغم من أن هذه السلة التي أعلن عنها وزير الاقتصاد راوول نعمة تحتوي على سلع كثيرة الا أن الكثير منها، بحسب البعض، بعيد كل البعد عن تلك الاساسية التي تحمل الطابع اليومي.

فمن غير الواضح لماذا سيتم دعم اللحوم المبردة والتونة المعلبة بدل تقديم الدعم للسمك المحلي، كما ليس واضحاً لماذا سيتم دعم الاجبان المستوردة بدل دعم الاجبان المحلية، فهل هذا وقت الهدر؟ وهل لبنان اليوم يتحمل بعد التبذير؟!

في هذا السياق اعتبر رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية إيلي رزق في حديث لـ"السياسة" أن " السلة الغذائية هي لزوم ما لا يلزم"، ورأى أن "المطلوب من وزارة الاقتصاد والحكومة القيام بخطوات تُحدث اصلاح اساسي وجذري بعملية العرض والطلب في السلة الاستهلاكية، ولكن أن تقوم بدعم بعض المواد على حساب مواد أخرى من دون تقديم حلول شاملة تفيد المستهلك اللبناني، فهذا يعتبر اجتزاء للازمة التي يتخبط بها لبنان واقتصاده".

وتابع: "نحن نطالب وزارة الاقتصاد والمعنيين والمسؤولين في الحكومة باتخاذ اجراءات تعمّم على كل المواد الغذائية وكل احتياجات المستهلك اللبناني، وأن يكون هناك مراقبة مشددة تكون لمصلحة المستهلك ولمصلحة التاجر ولمصلحة السوبرماركت، بإعتبار أن العديد من مراكز البيع والسوبرماركت تعاني أيضاً من تقلبات الاسعار في السوق وهي معرضة للاقفال".

وقال رزق: "الكل ضحية، المواطن ضحية، التاجر ضحية، وصاحب السوبرماركت ضحية".

بالمقابل، لفت الى أن "وزارة الاقتصاد لا تملك كل الامكانيات لمراقبة التجار في كل لبنان، ونحن نخشى ما نخشاه، بأن يقوم بعض الاشخاص كالعادة بإستغلال الدعم المفروض على بعض المنتوجات لبيعه واستغلاله في غير مكانه كما كان يحدث عندما كانت الدولة تدعم الطحين".

فالسلة الملغومة و"المنهوبة" سلفاً، تؤكد إدارة الحكومة الفاشلة للازمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، خصوصاً أنها غير قادرة على مراقبة الاسعار.

ومن هنا نسأل ما هي خطة وزارة الاقتصاد لمراقبة السلة الغذائية؟!


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa