الكويت: من أين لنا مليارا دولار نودعهما في مصرف لبنان؟

14/07/2020 10:43AM

أكدت مصادر ذات صلة لـ القبس عدم صحة ما يشاع عن قيام حكومة الكويت بإيداع مبلغ ملياري دولار وديعة في مصرف لبنان، لافتة إلى أن الجهات المعنية لم تتلق أي تعليمات بهذا الشأن حتى الآن ولم تناقش إمكانية القيام بإيداع كهذا.


 واستبعدت المصادر القيام بهذا الإجراء لعدة أسباب، منها: أزمة السيولة التي يواجهها صندوق الاحتياطي العام، وهو الجهة المنوط بها القيام بإجراء كهذا، حيث يعاني الصندوق منذ فترة من شح السيولة بسبب النزيف المتواصل للميزانية العامة منذ سنوات، إضافة إلى عدم قدرة الحكومة على تجديد قانون الدّين العام منذ انتهائه في عام 2017. وقالت: «من أين لنا مليارا دولار نودعهما مصرف لبنان؟»، خاصة أنه قد تم تأجيل طلبات جهات حكومية عدة في الكويت طالبت بتحويل مستحقاتها المقررة قانوناً للصرف على أنشطتها، مثل الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وغيره من الجهات، مشيرة إلى أن الأولوية حالياً تكمن في توفير السيولة اللازمة للصرف على الرواتب والمصروفات الضرورية فقط. على صعيد متصل، أكدت مصادر دبلوماسية لـ القبس أن مبعوث الرئيس اللبناني مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، طلب أثناء لقائه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، أمس، حزمة مساعدات مالية، أبرزها مساعدة على شكل ودائع. 

وقالت المصادر: «إن إبراهيم طلب أيضاً مساعدات نفطية منخفضة التكاليف، ومساعدات لمواجهة كورونا وشراء مستلزمات طبية». وكشفت أن الكويت لم تبدِ أي موافقة على المطالب اللبنانية إلى الآن، مشيرةً إلى أن الحكومة الكويتية ستنتظر إلى أن تتضح الصورة والأوضاع في لبنان.

المصدر : القبس

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa