× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

قبلان: قصة الحياد مستحيلة!

2020-07-31 08:15

أخبار محلية

لفت المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في خطبة عيد الأضحى، إلى أنّ:" الناس تئن من الجوع والإفقار والعزل والحال أنّ العيد اليوم مغمّس بالعداوات والفتن التي تطوّق منطقتنا ولم تخمد منذ حوالى 10 سنوات".


وأضاف:"نعاني من يأس واستنزاف وحصار شامل في لبنان وسط أزمة مجتمع وسلطة وتجار جوع وحيتان أسعار وسلع وذئاب احتكار وتماسيح متعطشة وضعت البلاد أمام كوارث مجتمعية وأخلاقية وكشفت على عجز مخيف في قدرة السلطة وغياب كلّي للضمير". 


قبلان، شدد على أنّ:" البلد يعيش كارثة تاريخية موصوفة بكلّ المعايير فيما هناك من يناكد والبلد ينجرف بسرعة فائقة وهناك من يلعب لعبة الفتنة ويصبّ الزيت على النار". معتبرا أنّ:"  الفتنة تبدأ بالكلمة ولا تنتهي بها ولذلك أدعو الجميع إلى عدم السقوط في مصيدة المشروع الدولي الإقليمي الذي يضيّق الحصار على بلدنا ويحول دون قيام دولة مدنيّة التي وحدها تجمعنا وتحمينا لأنّ أيّ خطأ في حسابات البعض يعني العودة إلى الفتن والإقتتال". 



ورأى أنّ:" قصّة الحياد مستحيلة لا لأنّنا لا نريدها بل لأنّها غير قادرة على التحقّق". وتابع قائلا:" لسنا ببعيدين عن اخواننا في بكركي والشراكة مع المسيحيين ضرورة لذلك يجل احترام بعضنا البعض والاستماع الى هواجس بعضنا البعض فلبنان خط تماس دولي ملتهب". 

قبلان، دعى الحكومة إلى:" اتخاذ القرار الاقتصادي والسياسي الجريء والعمل على وقف الهدر وكسر دفاعات الحماية السياسية عن المغارات المالية وحسم الخيار بالتوجه نحو الشرق ونحو الغرب".  






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa