× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

شكر أمريكي للملك سلمان وابنه بشأن جهودهما في اليمن

2020-07-31 12:35

إقليمي دولي

توجه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الخميس، بالشكر للملك سلمان وابنه محمد ولي عهده، على جهودهما في الملف اليمني مؤخرا.

ويأتي شكر بومبيو، بعد تسريع السعودية العمل بـ"اتفاق الرياض" بشأن اليمن، لا سيما بعد تفاهمات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

وغرد بومبيو عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "نشكر الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان ونائب وزير الدفاع خالد بن سلمان على جهود الوساطة، ونأمل أن تواصل جميع الأطراف العمل من أجل يمن موحد ومزدهر ومستقر".

وأضاف في تغريدة أخرى: "نثني على حكومة الجمهورية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لموافقتهما على المضي قدما باتفاق الرياض، ونحث على تنفيذه السريع لبناء سلام دائم".

وسبق أن أعلنت الرياض، أنها قدمت للمجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية آلية لتسريع العمل باتفاق الرياض.

وقال مصدر مسؤول في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الآلية ستكون عبر نقاط تنفيذية تكون، باستمرار وقف إطلاق النار، وإعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية، وتكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.

وأضاف المصدر؛ "أنه جرى العمل على جمع طرفي الاتفاق في الرياض، وبمشاركة فاعلة من الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وكانت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وقعا، برعاية سعودية، في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي 2019، اتفاق الرياض لإنهاء التوتر والتصعيد العسكري بينهما على خلفية سيطرة قوات المجلس على العاصمة المؤقتة عدن في العاشر من آب/ أغسطس الماضي، عقب مواجهات دامية مع الجيش اليمني استمرت أربعة أيام، وأسفرت عن سقوط 40 قتيلا و260 جريحا، بحسب الأمم المتحدة.







elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa