× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

6 تحديات نفسية تواجهها المرأة وحلول لتجنبها

2020-08-01 11:48

منوعات

يعدّ الرجال أن المرأة كائن معقد وصعب وغامض، من دون أن يدركوا أن هناك أسباباً لوصفهم الذي لا يمكن اعتباره دقيقاً 100%، يقولون ذلك لأن في حياة المرأة الكثير من التحديات والألغاز النفسية، التي تجعل الأنثى تواجه بعض الارتباكات في مسيرة حياتها، وخاصة تلك المرأة التي يمكن وصفها بأنها لا تقبل أو لا تستطيع مواجهة هذه التحديات للتغلب عليها أو التقليل من شأنها؛ لكي تعيش حياة عادية، أي أن المرأة التي تشعر بثقل هذه التحديات النفسية يجب أن تعلم أنها ليست الوحيدة، بل إن جميع النساء يواجهنها.

 

تحديات نفسية تواجهها أغلب النساء

أولاً: اضطرابات القلق

القلق من الصفات اللصيقة بالمرأة لكونها أنثى، وبالتالي فهي الأم والأخت والزوجة وكل ما يتعلق بتنظيم شؤون حياة أسرتها يقع على عاتقها، لذلك تدخل حياتها في متاهات بسبب القلق والاضطرابات الناجمة عنها.

النصيحة:

تفهمي المعنى الصحيح للأنوثة، فهذا يساعدك على بناء وعي قوي حول تحدي القلق ومواجهته.

ثانياً: اضطرابات الشخصية

المرأة معرضة كثيراً لاضطرابات الشخصية بسبب مفهوم «الأنوثة» أيضاً. ومن هذه الاضطرابات فقدان الثقة بالنفس والشعور بالدونية.

النصيحة:

أنت نصف المجتمع وبدونك لا يمكن أن تكون هناك حياة. هذا الدور يمثل قوة لك؛ لكي تكوني واثقة من نفسك ومن دورك الأساسي في الحياة.

ثالثاً: الخوف من التقدم في العمر

وهو من مفرزات عامل الأنوثة. فالمرأة تخاف من التقدم في العمر وتخاف من أن تفقد بريق أنوثتها وتصبح مهملة من قبل الآخرين.

النصيحة:

من السهل التعامل مع هذا التحدي؛ إذا كنت واعية لحقيقة أن لكل مرحلة من مراحل الحياة جمالها الخاص بها. يجب الاقتناع بأن بناء الاحترام الذاتي يعني اكتساب احترام الآخرين بغض النظر عن العمر.

رابعاً: الأمراض الذهنية

أكثر ما تخشاه المرأة في الحياة هو أن تصاب بمرض ذهني يجعلها معتمدة على الآخرين. وتخاف من هذا التحدي لعلمها بأن «الأنوثة» مقترنة بالضعف الجسدي، وهو ما يجعلها عُرضة لأمراض ذهنية يأتي الاكتئاب على رأسها.

النصيحة:

فيما يتعلق بالأمراض الذهنية التي تصيب المرأة فإن هناك مبالغة في الأمر. فالرجل يتعرض لمرض الشيخوخة أكثر من المرأة بثلاثة أضعاف أيضاً. أما الاكتئاب فإن قبوله كتحدٍّ يمنحك الشجاعة على مواجهته ومعالجته.

خامساً: شبح سن اليأس

أوردت الدراسة إحصائية عالمية تقول إن نسبة 60 % من جميع نساء العالم يخشين شبح سن اليأس، وهي السن التي تجعل المرأة تشعر بأنها تكبر في السن.

النصيحة:

سن اليأس تعتبر بالنسبة للمرأة فترة راحة نفسية وليست تحدياً نفسياً سلبياً؛ إذا فكرت ببعض الإيجابيات، منها عدم الحمل والتخلص من أعباء «العادة الشهرية» والشعور بأنك أديت دورك في الحياة.

سادساً: التحدي العاطفي

إن التحدي العاطفي يتحول في حياة بعض النساء إلى تحد نفسي سلبي؛ إذا تعرضت لمواقف صعبة كالطلاق أو فقدان الشريك أو التعرض لحادث يشوّه أنوثتها.

النصيحة:

هناك أمور لا يستطيع لا الرجل ولا المرأة التحكم بها، وما ينبغي علينا فعله هو القبول بالقضاء والقدر وبناء الإرادة القوية لمواجهة مثل هذا التحدي.



المصدر : سيدتي






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa