كاميرات إضافية في الهواتف.. إليكم السبب!

03/08/2020 12:38PM

بعد مرور سنوات على ظهور الكاميرات في الهواتف، لم تكتف الشركات بتطوير عدسة الكاميرا الأحادية في هواتفها، بل أصبح استخدام الكاميرات المتعدّدة أمراً طبيعياً.

تختلف الكاميرات والعدسات المستخدمة على الهواتف الذكية بحسب اختلاف المهمّة المصمّمة من أجلها، فبعض العدسات تكون أفضل في أداء مهمة ما عن عدسات أخرى، والعكس بالعكس. لذلك، أصبحنا نرى على الهواتف الذكية الجديدة العديد من الكاميرات، وفي بعض الحالات خمسة.

تطور معالجات الصور

بفضل تطوّر معالجات الصورة في الهواتف، أصبح من الممكن الاستفادة من الصور المتعددة التي يتم التقاطها من عدة كاميرات، ودمج نقاط القوة في كل صورة، وهو ما ينتج عنه في النهاية صورة أسطع وأوضح وأكثر حدة من حيث التفاصيل، مقارنة بالتقاط صورة من كاميرا واحدة. وهذا هو المبدأ ذاته لتقنية «High Dynamic Range» المعروفة اختصاراً بـ«HDR»، حيث يتم التقاط أكثر من إطار للصورة الواحدة باختلاف إعدادات تعريض العدسة للضوء، ليقوم المعالج بعد ذلك بدمج كافة الإطارات التي تم التقاطها في صورة واحدة. ولكن ما تفعله الكاميرات المتعددة ويميّزها عن هذه التقنية، هو السرعة والشكل الطبيعي للصورة.

إستخدامات متعددة

 

لأنّ عدسات الهواتف الذكية لا يمكنها القيام بكل وظائف التصوير من خلال عدسة كاميرا واحدة، كان لا بد من زيادة عدد الكاميرات. في هذا السياق تختلف وظيفة ودور كل كاميرا بين شركة وأخرى. لكن بشكل عام يتم استخدام العدسات كلّ بحسب وظيفتها. فعلى سبيل المثال، إذا كان الهاتف مزوّداً بـ3 كاميرات خلفية، تكون واحدة منها للتقريب البصري «zoom»، وهو عنصر هام من عناصر الكاميرا الإحترافية لأنّ هيكل الهواتف الذكية النحيف لا يتّسِع للعناصر البصرية اللازم توفّرها في العدسات التقريبية، على الرغم من أنّ شركات مثل هواوي وسامسونغ نجحت في تجهيز هواتفها من الفئة العليا بعدسات تقريبية حقيقية. أمّا عدسة الكاميرا الثانية فتأتي عادة بمعدل «F-Stop» مختلف عن العدسة الأولى.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa