بولتون: ترمب قد ينسحب من "الناتو" إذا فاز بالانتخابات

03/08/2020 03:46PM

أعرب جون بولتون، المستشار الأمني السابق للرئيس الأميركي دونالد ترمب، عن اعتقاده بأنه من الممكن أن تنسحب الولايات المتحدة من حلف شمال الأطلسي «الناتو» حال فاز ترمب بولاية ثانية.

وقال بولتون، في تصريحات لصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية الصادرة اليوم الاثنين: «فقط حفنة من الجمهوريين تود الانسحاب من الناتو، لكن في حال فوزه ترمب بولاية ثانية، قد تسقط هذه الحواجز من يعرف ماذا ينوي أن يفعل في الولاية الثانية؟».

ونصح بولتون الأوروبيين، حال فوز ترمب بالانتخابات في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بتكثيف دبلوماسيتهم مع الكونغرس، وقال: «يمكن لمجلس النواب ومجلس الشيوخ الوقوف ضد الرئيس الأميركي إذا كان هناك انسحاب من الناتو أو انسحاب آخر مهم للقوات من أوروبا، فقد تكون هناك مقاومة قوية من كل من الديمقراطيين والجمهوريين لذلك، من الأفضل للأوروبيين التواصل مع الكونغرس».

تجدر الإشارة إلى أن ترمب متراجع حالياً في استطلاعات الرأي خلف منافسه الديمقراطي جو بايدن لكن هذا لا يعني أي شيء لبولتون، حيث قال: «يجب ألا نقلل من قدرة الحزب الديمقراطي على الإخفاق في الانتخابات»، مشيراً إلى أن بايدن لا بد أن يشارك في ثلاث مناظرات تلفزيونية أمام ترمب، ولا يزال هناك نحو مائة يوم حتى الانتخابات.

ولا يعلق بولتون آمالاً كبيرة على فوز بايدن، وقال: «سأكون حزينا للغاية بغض النظر عمن سيفوز في اليوم التالي للانتخابات»، مضيفاً أن «بايدن يجلس في قبو منزله ولا يخرج كثيراً، وإذا فاز ولم يكن يعرف بالضبط ما يجب فعله، فسنستبدل فقط مشكلة بأخرى جديدة».

وعندما سئل عما إذا كانت المستشارة أنجيلا ميركل هي «آخر زعيم في العالم الحر»، قال بولتون: «القادة الوحيدون في العالم الحر هم قادة الولايات المتحدة، وإذا كان الرئيس الأميركي غير قادر على القيام بذلك، فإن العالم الغربي في خطر لأن لا أحد يمكنه أن يحتل هذه المكانة».

وأضاف أن ميركل «شخصية قوية للغاية داخل الاتحاد الأوروبي»، لكن يتعين التساؤل إلى متى ستستمر قوة ألمانيا بعد أن تغادر ميركل منصبها، وقال: «ربما ستبقى في منصبها لفترة أطول من المتوقع».


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa