بعد انفجار المرفأ: كارثة صحية حلّت على اللبنانيين.. غادروا بيروت أو لا تخرجوا من منازلكم!

04/08/2020 11:22PM

لفت  البروفسور في الكمياء ميكائيل شميت بعد اطلاعه على فيديوهات الانفجار في مرفأ بيروت، ورصده للصور التي التقطت من سوريا وحجم الغيم الى أن القطر الاشعاعي للتلوث المنبثق عن انفجار نيترات الأمونيوم قد يبلغ 34 كلم، وهذا ما يعد كارثة، ما يعني ان التلوث سيصل الى صيدا جنوبا وجبيل شمالا وضهر البيدر عمقا.

وفي هذا السياق أشار الدكتور جبران قرنعوني وهو أخصائي إسعاف ميداني - طب وإدارة الكوارثالى أضرار حمض النيتريك تضر بصحة الإنسان عند تصاعد الأبخرة السامة منها واستنشاقه لها، وتؤثر على العين والجلد عند لمسها باليد. كما تضر هذه الغازات السامة التي تُطلقها والغبار الناتج منها على حياة الإنسان فمن الممكن أن تسبب له اختناق وصعوبة في التنفس، وأحيانًا تؤدي إلى الوفاة.

وقال "عند تفاعل غاز أسيد النيتريك مع الحرارة تصدر الغازات السامة والأبخرة بتركيز عالي جدًا في الهواء مما يلوثه ويعكر نقاءه. يتسبب في إحداث الحرائق إذا امتزج مع مواد قابلة للاشتعال".

ونصح الدكتور قرنعوني كل من يستطيع المبيت في منزل خارج بيروت ان يغادرها لمدة ٣ ايام على الاقل لان التأثير الكيميائي سيكون مدمر للصحة او يلتزم منزله.

أما عن سبل الوقاية فقال " يجب الحرص الشديد والابتعاد عن الأماكن الذي تسرب فيها هذا الحمض، وتجنب استخدام مواد قابلة للاشتعال مثل التدخين. 

 كذلك لبس الملابس المخصصة ويفضل أن تكون قطن وطويلة تغطي الجلد، في حال تسرب هذا الحمض لأنه شديد التآكل. 


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa