مفوضية الأمم المتحدة للاجئين تدعم جهود الإغاثة والإنعاش

07/08/2020 01:50PM

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان اليوم، "دعم جهود الإغاثة والإنعاش في لبنان، عقب انفجار بيروت المدمر".

وشددت على أن "المفوضية مفجوعة من الدمار والموت الناتجين من الانفجار الضخم الذي هز بيروت في 4 آب 2020. ونتقدم بأحر التعازي إلى العائلات التي فقدت أحباءها، ونقف مع الجرحى وكل الذين خسروا منازلهم جراء الانفجار، ومن بين الضحايا لاجئون وعدد من الزملاء في الأمم المتحدة وأفراد من عائلاتنا".

وقالت ممثلة المفوضية في لبنان ميراي جيرار: "نقف متضامنين مع لبنان في هذه الأوقات الصعبة، ونحن ملتزمون دعم أهل بيروت وكل المعنيين بالاستجابة وهؤلاء اللذين يحاولون إعادة إحياء المدينة، وتخطي الألم والخسائر الهائلة".

أضافت: "المفوضية تعمل مع الوكالات الأممية الشقيقة والجمعيات الشريكة عن كثب مع الشعب اللبناني والجهات المعنية، لتقييم الأضرار وتحديد أفضل الطرق للمساعدة". وقال: "تستضيف أحياء في بعض المناطق المتأثرة بالانفجار الضخم لاجئين. وفي حين نستمر في تقييمنا للوضع، وصلتنا تقارير عن عدد من الوفيات والمفقودين في مجتمع اللاجئين في بيروت. ونحن في صدد التأكد والتعرف على الضحايا اللاجئين، لكي نقدم كل الدعم لعائلاتهم".

وتابعت: "تأثر الجميع في المناطق المحيطة بالانفجار، بغض النظر عن الجنسية أو الصفة، وجهود الاستجابة موجهة للجميع. تتركز جهود فرقنا بشكل أساسي على المأوى والصحة والحماية. وتعمل المفوضية عن كثب مع الصليب الأحمر اللبناني لتشييد ملاجىء موقتة للذين فقدوا منازلهم ولدعم جهود نقل الآخرين، في استجابتها بقدر الإمكان لحال الطوارىء الهائلة هذه. ووضعنا مخزوننا في لبنان، من معدات الملاجىء والأغطية البلاستيكية وخيم الطوارىء وعشرات الآلاف من مواد الإغاثة الأساسية الأخرى بما في ذلك البطانيات والفرش، في متناول الجميع ليتم توزيعها واستخدامها. ووفق التقديرات الرسمية، دمرت منازل أكثر من 300 ألف شخص بالكامل أو بشكل جزئي خلال الانفجار، مما أدى إلى تشرد قاطنيها. وهناك حاجة ماسة للملاجىء، وستدعم المفوضية الجهود لتلبية هذه الحاجات الحرجة".

وقالت: "ستساهم استجابة المفوضية الصحية المستمرة لكوفيد - 19 في هذه المحنة الحالية. فقد أنجزت الأسبوع الماضي المرحلة الأولى من توسيع المستشفيات من خلال زيادة عدد الأسرة وغرف العناية المركزة، إلى جانب تزويد المستشفيات بالمعدات الطبية وأجهزة التنفس الاصطناعي والأدوية. ويتم التحضير لإنجاز المرحلة الثانية بسرعة في ظل وصول المستشفيات إلى قدراتها الاستيعابية القصوى. وسيساهم هذا الدعم في خفض الضغط عن المستشفيات المكتظة حاليا، والسماح لعدد أكبر من المرضى بتلقي العلاج في الوقت المناسب. فالأقسام الإضافية في المستشفيات متاحة للجميع".

وشددت على أن "الحماية موضوع تدخل دقيق في الاستجابة للطوارىء الحالية، وتحديدا الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي. ويتم التحضير لمتابعة الضحايا، فكل مراكز الاستقبال للمفوضية في مختلف أنحاء لبنان، من ضمنها بيروت، مفتوحة للحالات الطارئة، محترمين مبادىء التباعد الاجتماعي، تماشيا مع الإجراءات الوقائية من فيروس كوفيد-19. فمركز الاتصال الوطني والخطوط الساخنة الإقليمية، جاهزة بالكامل للاستجابة لطلبات المساعدة".

أضافت: "يضاف هذا الانفجار الضخم والأثر الشديد الناجم عنه، إلى الأزمة الاقتصادية الحادة، التي دفعت بالعديد من اللبنانيين واللاجئين إلى مزيد من الفقر. أما الارتفاع الأخير لحالات كوفيد-19 فقد جعل الأمور أسوأ. يحتاج لبنان واللبنانيون وكل من تأثر بهذا الانفجار إلى كل الدعم في ظل هذه المرحلة الصعبة والدقيقة".

وختمت: "تستمر المفوضية في مناشدة المجتمع الدولي، الوقوف بجانب لبنان والتضامن وتأمين الدعم اللازم لهذا البلد الكريم، الذي يستضيف عددا كبيرا من اللاجئين خلال مرحلة صعبة جدا".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa