الثاني خلال يومين.. الصين تصدر حكما بالإعدام بحق كندي

07/08/2020 04:02PM

أصدرت الصين، الجمعة، حكما بالإعدام بحق كندي بتهمة "تهريب المخدرات وإنتاجها"، وهو ثاني حكم بالإعدام بحق مواطن كندي خلال يومين فقط.

وذكرت المحكمة بأن الرجل اسمه يي جيانهيو، وبذلك يصبح الأخير رابع كندي تصدر الصين أحكام إعدام بحقهم بتهم تتعلق بالمخدرات.

وكانت المحكمة الوسيطة في كانتون بجنوب الصين حكمت، الخميس، على كندي آخر، تم التعريف عنه باسم تشو ويهونغ، بالإعدام بعد إدانته "بإنتاج مخدرات".

وصرح وزير الخارجية الكندي، فرنسوا فيليب شامباني، مساء الخميس، أن بلاده تشعر "بقلق عميق" بعدما حكم القضاء الصيني على كندي بالإعدام بتهمة إنتاج مخدرات.

وردا على سؤال في هذا الشأن، قال ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحافيين إن هذه القضية "يجب ألا تكون لها انعكاسات على العلاقات بين الصين وكندا".

وقال وزير الخارجية الكندي في مقابلة، مع قناة "سي بي سي"، إن أوتاوا تشعر "بقلق كبير" من الحكم. وذكر بأنه "سنعارض دائما عقوبة الإعدام". وأضاف "قلنا ذلك وكررناه للحكومة الصينية وسنواصل القيام بذلك".

وتشهد العلاقات بين بكين وأوتاوا توترا منذ توقيف، مينغ تشو، المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات، في فانكوفر، في كانون الأول 2018، بطلب من واشنطن التي تتهمها بالاحتيال للالتفاف على العقوبات المفروضة على إيران.

وهي تخضع للإقامة تحت المراقبة القضائية في كندا التي يمكن أن تقوم بتسليمها للولايات المتحدة.

وكانت محكمة صينية قد أصدرت حكما، في أبريل ،2019 بإعدام الكندي، فان واي، بتهمة "تهريب مخدرات".

وفي كانون الثاني من السنة ذاتها، حكمت على كندي آخر، روبرت لويد شيلينبرغ، بالإعدام بعد محاكمة جديدة طلبها القضاء على أثر حكم أول بالسجن 15 عاما في محكمة البداية.

وشيلينبرغ، الذي أدين في كندا سابقا بتهريب المخدرات، يؤكد براءته ويقول إنه سافر إلى الصين بهدف السياحة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa