الاستقالات تتوالى.. وبهذه الحالة يُعتبر المجلس النيابي منحلا

09/08/2020 01:50PM

بصورة متسارعة تتوالى الإستقالات في المجلس النيابي، بعد أن بادرت كتلة الكتائب بنوابها الثلاثة الى الإستقالة، ثم تبعتهم النائبة المستقلة بولا يعقوبيان.

واليوم خرج النائب نعمة افرام من الديمان ليعلن استقالته أيضا وتعليق عمله في المجلس الى حين الإتفاق على انتخابات نيابية مبكرة.

ووسط كل ذلك، برز موقف لافت لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يعلن خلاله أن الإتصالات جارية لتأمين أكبر عدد من الاستقالات تحضيرا لإجراء انتخابات مبكرة.

ويبقى السؤال متى يعتبر المجلس النيابي منحلا بسبب الاستقالات؟

عمليا، لم يتطرق الدستور اللبناني الى هذه المسألة بشكل صريح وواضح، الا ان الفقه الدستوري جاء على ذكرها ولكن بقاعدة خلافية انقسمت الى رأيين، فيعتبر الرأي الأول أن المجلس النيابي يكون بحكم المنحل عندما لا يعود هناك إمكانية لعقد النصاب القانوني أي حضور 65 نائبا، بسبب الاستقالات.

أما الرأي الثاني فيقول انه عندما يصبح نصاب المجلس أقل من الثلثين يعتبر حينها منحلا. لكن الرأي الفقهي المرجح هو الرأي الاول بأن الحل يتحقق اذا أصبح العدد ما دون الـ 65 نائبا، أي عندما يفقد مجلس النواب نصابه العادي وليس نصابه الإستثنائي، يعني الثلثين.

وما يعزز هذا الرأي الفقهي، المادة 34 من الدستور، التي تفيد بأن اجتماع المجلس النيابي لا يكون قانونيا ما لم تحضره أكثرية الأعضاء الذين يؤلفون المجلس قانونا، أي 65 نائبا.

لذلك، دستوريا وفقهيا، طالما أن النصاب قائم يعني مجلس النواب شرعي وقانوني، وذلك بعيدا عن الاعتبارات السياسية التي من الممكن الدخول فيها بحال خروج مكون طائفي بكامله من المجلس ويبدأ حينها الحديث عن ما يسمى بالميثاقية. 


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

06:11PM

بالفيديو: بن غفير في المستشفى.. تعرض لحادث سير!

05:54PM

توتر في مخيّم عين الحلوة.. مقتل فلسطيني وانتشار لمسلّحي "فتح" و"الشباب المسلم"

05:48PM

شهيد في الغارة التي استهدفت سيارة على طريق ميدون- البقاع الغربي

05:41PM

الطيران الحربي الإسرائيلي شنّ غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة كفركلا

05:33PM

بالصور: تصعيد جديد... إسرائيل تستهدف سيارة في البقاع

05:31PM

ميقاتي يكشف عن مؤتمر لدعم الجيش.. ويؤكد: هناك زخم لمعالجة ملف النازحين السوريين!

05:30PM

ميقاتي: في موضوع الجنوب كانت هناك ورقة فرنسية مطروحة للبحث وكان للبنان رد عليها وخلاصة الرد أننا لا نريد أن تكون هناك اي مسألة مطروحة خارج اطار تنفيذ القرار 1701 واستعداد لبنان لتنفيذه

05:30PM

ميقاتي: قمت بزيارة الى باريس واجتمعت بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وبحثنا الوضع في الجنوب وملف النازحين السوريين وانتخابات الرئاسة ومساعدة الجيش وكانت اجواء الاجتماع ايجابية وهناك تفهم لما طرحناه وسيعقد قريبا مؤتمر لدعم الجيش بدعوة من ايطاليا وفرنسا

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa