على وقع اعلان اتفاقية السلام الاماراتية - الاسرائيلية... اليكم أبرز ردود الفعل الدولية

13/08/2020 10:37PM

أعلن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، أنه تم الاتفاق في اتصال مع ترامب ونتنياهو على خارطة طريق لتعاون مشترك لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مقابل وقف خطة الضم.

وعلى وقع هذا الاعلان، نشر الرئيس الاميركي دونالد ترامب تغريدة كتب فيها: "انفراجة ضخمة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة!".

وأضاف ترامب في بيان أن "ممثلون من إسرائيل والإمارات سيلتقون خلال الأسابيع القادمة لتوقيع اتفاقيات شراكة في مجالات الاستثمار والسياحة والطيران المباشر والأمن".

وأوضح أن "بموجب الاتفاق سوف تعلق إسرائيل خططها لفرض السيادة على مناطق حددتها خطة ترمب للسلام بالشرق الأوسط".

كما، وصف مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي للانتخابات الرئاسية، جو بايدن، الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي بأنه خطوة تاريخية وأن قرار الإمارات الاعتراف بإسرائيل "عمل شجاع من رجل دولة".

ورحب حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الخميس، باتفاق التطبيع بين بلاده وإسرائيل، مشيدا بشجاعة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان الذي وقع هذا الاتفاق عن الجانب الإماراتي.

بدورها،أشادت إسرائيل اليوم باتفاق السلام الذي تم مع الإمارات بوساطة أمريكية، ووصفت حدث توقيعه بأنه كان "يوما عظيما للسلام".

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في أول تعليق له على الاتفاق إنه "يوم تاريخي لإسرائيل".

من جهة أخرى، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، إن الاتصال الثلاثي بين الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل، حقق اختراقا نوعيا للحفاظ على السلام في المنطقة، وألزم إسرائيل بتجميد ضم الأراضي الفلسطينية.

كما اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم التوصل إليه بين الإمارات وإسرائيل "خطوة هائلة إلى الأمام على الطريق الصحيح".

وقال بومبيو للصحفيين معه خلال رحلة إلى دول وسط أوروبا: "الاتفاق، الذي ساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التوسط فيه، سيؤدي إلى التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في الشرق الأوسط".

أيضا، تعليقا على اتفاقية السلام، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تابعت بإهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط كما أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار لمنطقتنا".

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ترحيبه "بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن "توصل إسرائيل والإمارات إلى اتفاق تاريخي سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، في اتفاق لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دور الوساطة فيه.

كما أكدت مملكة البحرين  إن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي يعزز من فرص التوصل للسلام.

وأفادت الخارجية البحرينية في بيان، بأنها تشيد بالتوصل إلى اتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات توصل إلى السلام في الشرق الأوسط.

وأشادت المملكة بالجهود الدبلوماسية التي بذلتها الإمارات، مؤكدة أن هذه الخطوة التاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة، مشيدة في الوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة للتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي، واستمرارا لحرصها المتواصل نحو تعزيز وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام في جميع أنحاء العالم.

وأشارت الخارجية في البيان، إلى أن مملكة البحرين تتطلع إلى مواصلة الجهود للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

إلى ذلك، وصفت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، بأنه "مخز".ولم يصدر أي تعليق بعد من القادة الإيرانيين على "اتفاق السلام".

وأعلنت حركة حماس الفلسطينية رفضها التام لعملية تطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل برعاية أمريكية، ووصفته بأنه "مكافأة مجانية للاحتلال".

ونقلت وكالة "الأناضول"عن متحدث باسم الحركة قوله، إن "تطبيع الإمارات علاقاتها مع إسرائيل بشكل طعنة غادرة لنضالات شعبنا الفلسطيني".

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في بيان:" إن الاتفاق الأمريكي الإسرائيلي الإماراتي خطير، وبمثابة مكافأة مجانية للاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني" .

وتابع: "ندين كل شكل من أشكال التطبيع مع الاحتلال، والذي يعتبر طعنة في خاصرة القضية الفلسطينية، والمستفيد منه العدو الإسرائيلي، وسيشجعه على ارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات بحق شعبنا ومقدساته".

من هنا، دعا رئيس دولة فلسطين محمود عباس لاجتماع عاجل يعقبه بيان حول الإعلان الثلاثي الأمريكي الإماراتي الإسرائيلي، الذي أعلن مساء اليوم الخميس.







شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa