قرارات مجلس النواب.. ضحايا بسمنة وضحايا بزيت.. التفاصيل على هذا الرابط

14/08/2020 10:47AM

على أنقاض مرفأ بيروت ودماء الشهداء، اجتمع مجلس النواب البارحة في مشهد وخطابات تثير الاستياء والاشمئزاز. 

في اليونيسكو، بدا المشهد و"الديكور" قريبا جدا من مسرحية "شاهد ما شافش حاجة"، وبالفعل نجح نواب الأمة في الدور جيدا. 

في قاعة واحدة اجتمعوا متسابقين لمهاجمة "السلطة" وكبّ التهم ونظريات المؤامرة الكونية.  ليخرجوا علينا بعد حوالي الساعة في سلسلة قرارات سريعة أخذت علّها تمتص غضب الشارع. مع الإشارة إلى أخرى، فُصّلت لكبح الشارع وخوفا منه. 

تسابق النواب لإعلان الإعفاء من رسوم الانتقال، محاولين رسم انجاز "خيالي" يحفظ ما تبقى من ماء الوجه أمام الرأي العام. صحيح أنّ الإعفاء هذا هو أضعف الإيمان، لكن يبدو أنّ ما ينساه الإعلام ويمرّ عليه الزمن يشكّل فرصة أمام نوابنا للهروب من المسؤولية. لماذا؟ 

بالعودة إلى الوراء قليلا، نتذكر مبنى فسوح. تلك المأساة التي أنهت حياة 27 شخصا وجرحت 45 آخرين بعدما انهار المبنى في ليل أحد مشؤوم. هؤلاء لم يشملهم الإعفاء من رسوم الانتقال على الرغم من المحاولات الكثيرة لحث المسؤولين على اتخاذ خطوة مماثلة. 

تقول غلاديس نعيم التي خسرت 3 أشخاص بعد الانهيار الكارثي:" تواصلت كثيرا مع المسؤولين حتى أنّ رئيس الجمهورية وقتها ميشال سليمان قال لي: ما فينا نعمل شي". 

هؤلاء أيضا نستهم الدولة ولم يقم قسم كبير منهم بنقل "الورثة"، فالمسألة "بتكلّف كتير" على حدّ تعبير نعيم. 

في لبنان مصيرنا واحد، إمّا نموت في منازلنا جرّاء إهمال أو في أشغالنا بسبب الإهمال نفسه. نهايتنا الموت بطريقة مأسوية إذا، لكنّ الدولة ستظلّ انتقائية في التعامل مع من نجا موقتا من إهمالها. 

يبدو أنّ ما يحرج الدولة علنا أمام المجتمع الدولي فقط يحركها، وإلّا فلما لم تنصف المتضررين من انهيار فسوح بعد؟ هؤلاء ليسوا من أغنى أغنياء البلاد حتى يفصل ويخيط لهم إعفاء لمدة 24 ساعة. لكن وبما أنّ الرأي العام قرر المحاسبة اليوم، فلنتذكر جميعا هذا التقصير الذي مضى على مرور حوالي 9 سنوات علّ ذلك يخجل المسؤولين ويدفعهم للتحرك. 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa