حاصباني: التفلت الامني والاجتماعي ثمن فشل الدولة

29/08/2020 02:57PM

رأى نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني ان ما يحصل من الكورة الى خلدة وغيرها من المناطق من حوادث هو خليط من أمور كثيرة وبغالبيتها امتداد لفشل الدولة ونتيجة انهيار قدرة السلطة على إدارة شؤونها.

وفي مقابلة عبر اذاعة “صوت كل لبنان”، اعتبر انه يجب الا نفاجأ لرؤية هذا النوع من التفلت لان ثمن هذا الفشل هو تفلت امني واجتماعي يشكل مخاطر متعددة على مستويات عدة، مضيفاً: “في ظل الوضع الاقتصادي الحالي والضغط الموجود على القوى الامنية جراء التحركات، تستغل العصابات او مجموعات الشغب الظرف وتنشط. كما ان انفجار مرفأ بيروت احد اوجه فشل الدولة”.

الدولة الفاشلة مهددة بخطر إعادة التكوين

رداً على سؤال بشأن التصعيد المتكرر في الاسابيع الاخيرة عند الحدود الجنوبية، اجاب حاصباني: “هناك نوع من تفاهم قائم عمليا بين “حزب الله” و اسرائيل منذ 2006 حتى اليوم حول قواعد الاشتباك والامر الذي يحصل اليوم ضمن هذا الاطار. لم يبلغ التصعيد بعد إلى حد المواجهة الكبرى لان للطرفين حسابات وأياً منهما ليس بوارد المواجهة اليوم”.

عن قول وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ان لبنان امام خطر الاختفاء، علّق حاصباني: “الدولة التي تفشل تصبح مهددة بخطر إعادة التكوين. لذلك يحذر لودريان من انه اذا لم ننتشل لبنان من فشله عبر مساعدة خارجية وتعاون داخلي بين اللبنانيين كافة، فلبنان الذي نعرفه منذ مئة عام الى زوال ليس فقط بوجهه الاقتصادي بل بصيغته السياسية. كما ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تخوف من ان يقود الانهيار العام الى حرب أهليّة. فالدول التعديدة كلبنان والتي تعاني من تدخلات خارجية ومن انهيار مالي – اقتصادي ومن فشل لمنظومة الدولة بالطبع كيانها مهدد وكذلك صيغتها


المصدر : المركزية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa