"النقابة تنتفض" وتطلب من نقيب المهندسين المباشرة بالتحضير للانتخابات

07/09/2020 01:08PM

صدر عن "النقابة تنتفض" البيان التالي:

ان انتخابات نقابة المهندسين بكل مراحلها هي استحقاق قانوني وواجب ديمقراطي تؤمن التمثيل الحقيقي للمهندسين لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم وتؤمن تداول واستمرارية الإدارة بالنقابة مما يسمح بتطورها وبفعالية متابعتها لشؤون المهنة وبتلبية حاجات المهندسين. 

ومع اقتراب مواعيد الانتخابات  إنّ "النقابة تنتفض" تدعو النقيب ومجلس النقابة إلى تحمل مسؤولياتهم والقيام بواجباتهم بالتحضير لإجراء انتخابات النقابة في مواعيدها القانونية التي حُددت سابقًا، فلا يمكن السماح بأن يتم خرق قوانين النقابة وذلك بالتمديد لولاية النقيب ولثلث أعضاء المجلس المنتهية ولايتهم، فتطبيق القوانين وإجراء الانتخابات بموجبها هو الأساس في استمرار النقابة وقيامها بدورها على المستوى المهني والوطني، وخاصة أن الوضع الكارثي الذي يعيشه لبنان سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا هو بسبب الخرق الدائم للقوانين من قبل المنظومة الحاكمة. إن المأساة التي يعيشها الشعب اللبناني تحتم علينا الالتزام الصارم بالقوانين والعمل بموجبها للوصول إلى التغيير المطلوب كي تكون النقابة جاهزة وقادرة على القيام بدور أساسي وفاعل برسم سياسات إعادة اعمار ما خلفته الجريمة – التفجير من كوارث. 

وبهذا المجال تحذر "النقابة تنتفض" من إي تأجيل جديد للانتخابات تحت أية حجج وذرائع من إي نوع كانت، مع التأكيد أنه من واجب إدارة النقابة اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير الصحية والوقائية الضرورية واللازمة للحفاظ على صحة المهندسات والمهندسين الذين سيقومون بواجبهم الانتخابي فانتشار فيروس كورونا قد يستمر لسنوات عديدة ولا يمكن أن تتوقف الحياة وأن تتعطل المؤسسات بحجة ذلك. 

ومن المهم ذكره هو أن تحديد مواعيد الانتخابات في نقابة المهندسين هو حصرًا من صلاحية النقيب ومجلس النقابة مجتمعًا بموجب قانون تنظيم مهنة الهندسة - 636 – خصوصًا المادتين 23 و47 منه والمادتين 3- 3 و4 – 3 من النظام الداخلي للنقابة وأن قانونيّ تمديد المهل رقم 160 ورقم 185 الصادرين عن مجلس النواب لا يمنعا النقابة من إجراء الانتخابات النقابية بأي شكل من الأشكال. 

بناءً على كل ما تقدم أن “النقابة تنتفض"  تأمل وتتمنى على النقيب جاد تابت المباشرة بالتحضير التقني للانتخابات التي ستجري في 13 أيلول لانتخاب نصف أعضاء مجلس المندوبين وللانتخابات التمهيدية للفرعين الأول والسابع وفي 27 أيلول لانتخاب نقيب وخمسة أعضاء لمجلس النقابة. وتتمنى عليه ألا يضع على أي جدول من جداول أعمال الجلسات المقبلة لمجلس النقابة، أي بند يتعلق بمناقشة تعديل مواعيد الانتخابات المقررة سابقًا بشكل قانوني، كي لا يفتح باب التأجيل من جديد. وخاصةً أن تحديد جدول الأعمال لجلسات مجلس النقابة هو حصرًا من صلاحيات النقيب بموجب المادة 5-13 من النظام الداخلي للنقابة، كما الدعوة لاجتماعات مجلس النقابة هي من صلاحيات النقيب حصرًا بموجب المادة 44 من قانون تنظيم مهنة الهندسة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa