دراسة.. نزلات البرد قد تحمي الأطفال من متلازمة خطيرة مرتبطة بفيروس كورونا

08/09/2020 10:13AM

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين أصيبوا سابقًا بنزلات البرد لديهم أجساما مضادة لفيروس كورونا تمنعهم من الإصابة بحالة شديدة الالتهاب تدعى متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

وينجم هذا المرض النادر عن إصابة الأطفال بفيروس كورونا المستجد، الذي يسبب مرض كوفيد 19، ، ويؤدي بحسب بعض الحالات التي جرى دراستها إلى التأثير بشكل سلبي على القلب والكليتين والرئتين والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والجلد والأعصاب، والكثير من الأطفال كانوا يعانون بعض الأعراض، مثل الحمى والطفح الجلدي، وآلام البطن، والقيء والإسهال.

وتوصلت الأبحاث إلى أن الحالة المعروفة باسم متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال (MIS-C) ، تختلف عن كل من مرض كوفيد -19 ومتلازمة كاواساكي، ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن سبب ظهور أعراض تلك المتلازمة الغامضة على بعض الأطفال، بعد حوالي شهر من الإصابة بفيروس كورونا.

وقد قارن الخبراء في معهد كارولينسكا في السويد بين الأطفال الأصحاء والأطفال الصغار الذين يعانون من إحدى متلازمتي الالتهاب المتعدد الأنظمة أومتلازمة كاواساكي.

وكشفت اختبارات الدم لـ 13 طفلا مصابين بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة و28 آخرين مصابين بـ" كاواساكي "والأطفال غير المصابين أن المرضى بـ"متعددة الأنظمة" تفتقر إلى أجسادهم إلى الأجسام المضادة لنزلات البرد.

ويرى الباحثون إنه من الممكن أن تلعب الأجسام المضادة التي تم الحصول عليها بعد الإصابة بنزلات البرد دورًا في التحكم في تطور مرض متلازمة الالتهاب المتعدد الأنظمة.

وأوضح الطبيب بيتر برودين ، المشرف الرئيسي على الدراسة ، أنه لا توجد حاليًا طريقة للتحقق من النظرية القائلة بأن المناعة ضد نزلات البرد الشائعة عبر الأجسام المضادة توفر الحماية، ولكن هكذا يبدو الحال على حد تعبيره.

وأشار إلى أن اكتشاف أن مرضى MIS-C كانوا المجموعة الوحيدة التي تفتقر إلى هذه الأجسام المضادة لفيروس كورونا المسبب لنزلات البرد الشائعة HKU1 ، يشير إلى أن وجود مثل هذه الأجسام المضادة قد يقي من الإصابة بذلك المرض النادر.

ويعتقد أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا وخلايا الذاكرة البائية التي تنتجها قد تتعرف على فيروس كورونا المستجد وترتبط به.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa