يمكنه رصد كرة غولف على بعد 24 كلم.. تلسكوب جديد يلتقط صورا بدقة 3200 ميغابكسل

09/09/2020 08:21AM

نجح الخبراء في التقاط صور أولى بدقة تصل 3200 ميغابكسل، عبر  تلسكوب فضائي مزود بكاميرا، في إنجاز جديد للتصوير الرقمي واكتشاف الفضاء، بحسب موقع "سي إن إن".

ويستطيع التلسكوب الضخم (LSST)، والذي دشن في يناير الماضي، التقاط صورة بوضوح لكرة الغولف الصغيرة من مسافة تصل إلى 24 كيلومتر، إذ يملك التلسكوب مجموعة مستشعرات قوية جدا تجعله قادرا على تصوير الأشياء من مسافات بعيدة.

وتمهد تقنية التصوير الجديدة، الطريق نحو مساعدة علماء الفلك على معرفة المزيد عن الكون، من خلال تصوير مليارات الأجسام الفيزيائية الموجودة في السماء.

على الرغم من أن الكاميرا نفسها لم يتم تجميعها بالكامل، إلا أن الفريق تمكن من استخدام ثقب صغير بحجم 150 ميكرون يعمل كجهاز عرض للمستوى البؤري لالتقاط بعض الصور الأولية.

وكان من المفترض أن يتم تجربة التصوير عبر التلسكوب (LSST) في مايو الماضي، لكنها تأجلت بسبب جائحة كورونا.

وتحتاج الصورة الملتقطة بدقة "4K UHD" إلى 378 شاشة حتى يتم عرضها، ما يدل على الحجم الهائل للصورة التي يستطيع هذا التلسكوب التقاطها.

ويشمل المستوى البؤري للكاميرا الموجودة في التلسكوب، على 189 مستشعرا توفر كل منها 16 ميغابكسل، على غرار مستشعر التصوير في الكاميرا الرقمية العادية، حيث يبلغ عرض المستشعر العادي 1.4 بوصة في الكاميرات الرقمية كاملة الإطار، في المقابل يبلغ عرض مستشعر التلسكوب أكثر من قدمين، ما يجعله يكفي لتصوير جزء من السماء يساوي 40 قمرا كاملا.

وقدر الفريق المختص أن التلسكوب سيكون جاهزا للاختبار بحلول منتصف عام 2021، قبل إرساله إلى مرصد فيرا روبين في تشيلي.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa