× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

الليبرالي سوغا رئيساً جديداً للوزراء في اليابان

2020-09-16 13:13

إقليمي دولي

انتخب البرلمان الياباني الأربعاء يوشيهيدي سوغا رئيسا للوزراء خلفا لشينزو آبي الذي استقال لأسباب صحية.

ويرتقب أن تعلن تشكيلة حكومة سوغا (71 عاما) المقرب من آبي، في وقت لاحق.

وفاز سوغا الاثنين بالانتخابات الداخلية للحزب الليبرالي الديمقراطي لكي يصبح رئيسا جديدا للحزب ووعد بمواصلة سياسة سلفه الذي كان يتولى السلطة منذ نهاية 2012.

وحصل سوغا الأمين العام للحكومة ومستشار آبي على 377 صوتا، مقابل 89 صوتا لفوميو كيشيدا و68 لمنافسه شيجيرو إيشيبا، كما أعلن الحزب الذي نظم اقتراعا مغلقا يقتصر على أعضاء البرلمان وممثلي الأحزاب في المناطق الـ 47 في البلاد.

وكان سوغا حصل حتى قبل أن يدخل رسميا السباق، على دعم التيارات الرئيسية داخل الحزب الحاكم التي اعتبرت ترشيحه رمزا للاستقرار ولاستمرارية سياسة آبي.

وقال سوغا "مع هذه الأزمة الوطنية لفيروس كورونا، لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بفراغ سياسي"، مؤكدا ضرورة "إنجاح ما بدأ رئيس الوزراء آبي تطبيقه وهذه مهمتي".

وتجنب الحزب إجراء اقتراع أوسع يشمل أعضاء قاعدته إذ يرى المسؤولون أن تنظيمه سيستغرق وقتا طويلا. وقد اكتفى بدعوة 535 ناخبا إلى التصويت هم ممثلو الحزب في البرلمان البالغ عددهم 394 وممثلوه ال141 في 47 منطقة في البلاد. وفي نهاية المطاف صوت 534 في هذه العملية الانتخابية.

 وهذه الصيغة منحت سوغا تقدما حاسما بتقليصها هامش المناورة لمنافسيه وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا ووزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا، ومنحته تقدما حاسما.

ويفترض أن يواجه رئيس الحكومة الجديد تحديات صعبة ومعقدة، فقد كانت اليابان تشهد ركودا قبل انتشار وباء كوفيد-19 والعديد من منجزات السياسة الاقتصادية لرئيس الوزراء المستقيل تبدو في خطر.



المصدر : الحرة






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa