التأليف يلفظ أنفاسه الاخيرة!

19/09/2020 08:13PM

شعار المرحلة الراهنة التعطيل.

تأليف الحكومة معطل. الرئيس المكلف مصطفى أديب معطل.. أو عُطّل. الثنائي الشيعي عطّل مساعيه. الاتصالات شبه معطلة أو عاطلة عن تقديم أي مخرج. رئاسة الجمهورية عطلت أي مسعى لانتاج حكومة "عصف مأكول" وفق قول مصادر مطلعة...

وفيما التمترس خلف اللاءات الحكومية على أشده، شدّ الانتباه إلى المبادرة الفرنسية "المتقهقرة" على أطلال الخلاف ليس على شكل الحكومة بل الآليات التي تحكم التأليف، قبل يوم من إنتهاء المهلة الفرنسية الثالثة الممددة. وحتى ساعة كتابة هذه الكلمات، لم يتضح أي مسعى إيجابي واضح بعد يمكن أن ينقل الحالة الحكومية من الجمود إلى الحركة.

الثنائي الشيعي استقرّ رأيه عند مطلبه الأول والأخير: حقيبة المالية وتولي تسمية الوزراء الشيعة. في المقابل، يُنكر أديب المدفوع من "مجلس ملّي" على الثنائي حقه، فيتشدّد حيال رفضه قبول منح حق التسمية على إعتبار أنه قد فرغَ من صياغة تركيبة الحكومة وهو ليس في وارد إدخال أي تعديل على نسلها، تحت ذريعة أن التعديل يجر تعديلات.

ومع غروب يوم السبت، اتضحَ أن التشدّد الذي يطبع عمل أديب، مرده ليس إلى جيناته الحكومية المائلة إلى البرغماتية، بل لوجود علة مخفية يتلخص وجودها في "المجلس الحربي للرباعي السني" الذي أعلنَ الحرب على الثنائي الشيعي تحت شعار: "رفض عودة حزب الله إلى الحكومة".

في هذا الشعار بصمات أميركية واضحة. الاميركيون في الأصل يعود إليهم الفضل في نظرية إخراج حزب الله من الحكومة، وليس مصادفة أن يُطرح بند إخراج الحزب تحت ذريعة "رفض قبول تسميته الوزراء" بالتزامن مع الضغط الأميركي...

من هنا، بات الافراج عن تأليف الحكومة مرتبط بقرار دولي لا يبدو منطق الامر راهناً أن القرار متوفر بعد.

في ظل هذا الجود، ترفع المبادرة الفرنسية إلى قمة الخطر، فعدم السير بتأليف حكومة ضمن سقف 24 ساعة متبقية، معناه ان المبادرة في خبر كان، لذا، ثمة من يعمل على دفع أديب إلى رفع تشكيلة "أمر واقع" إلى رئاسة الجمهورية بنية قذف كرة النار إلى صدر فريق الثنائي الشيعي – رئاسة الجمهورية وتحميلهم النتيجة لاحقاً.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa