سكّان بيروت الكبرى يستحمّون بالمجارير!

23/10/2018 06:40AM










تحت عنوان " سكّان بيروت الكبرى يستحمّون بالمجارير!" كتبت صحيفة "الأخبار" مشيرة الى ان سكان 80 في المئة من المباني في بيروتالكبرى، يعتمدون في حياتهم اليومية، على مياه الآبار الارتوازية الخاصة. ولأن الطبقات الأرضية في هذه المنطقة مانعة لتخزين المياه الجوفية، فإن مصدر مياه معظم هذه الآبار هو البحر الذي تصب فيه مياه الصرف الصحي وعصارات النفايات والمصانع.

 البكتيريا البرازية التي اكتشفت مؤخراً في إحدى الآبار في الضاحية الجنوبية لبيروت ليس مستبعداً أن تكون موجودة أيضاً في عدد كبير من هذه الآبار، طالما أن المصدر واحد.وتابعت: غالباً ما يشكّل وجود بئر ارتوازية خاصة في مبنى ما ميزة تشجع الزبائن على الاستملاك أو الاستئجار فيه. لكن هذه، بحسب الخبير الهيدروجيولوجي سمير زعاطيطي، هي في الواقع "وبال حقيقي". وفي هذا الاطار، يؤكّد مستشار وزير الطاقة والمياه خالد نخلة لـ"الأخبار" أنه ليست هناك إحصاءات لعدد الآبار في بيروت. إذ إن عدداً كبيراً منها غير شرعي، والكثير منها "مخفي" لا يمكن الوصول إليه، كما أن هناك آباراً حُفرت للاستعمال كجور صحية! 


لا تملك الوزارة، بحسب مستشارها، أن تفعل شيئاً حيال رخص الآبار غير الشرعية: "لسنا ضابطة عدلية ولا نتحرك إلا إذا تقدم متضرر سواء كان فرداً أو بلدية بشكوى"، لافتاً إلى أن الشكوى "يجب أن تقدم إلى الوزارة مباشرة لا إلى الدرك الذي لن يتحرك بطبيعة الحال". 


مصدر في قوى الأمن الداخلي قال لـ"الأخبار" إن المؤسسة باتت أشبه بـ "قوى أمر واقع" في ظل غياب مؤسسات الدولة والإجراءات الروتينية المعقدة والقوانين المترهلة التي تضر بمصالح الناس. وأوضح أن المؤسسة تمنح هذه الرخص "استجابة لحاجات إنسانية". 


لقراءة المقال كاملاًاضغط هنا


المصدر : جريدة الأخبار

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa