يد اصطناعية تستعيد 90% من وظائف الأطراف المبتورة

26/09/2020 02:53PM

قام فريق من العلماء بتطوير يد اصطناعية يمكنها الإمساك والتحرك مثل اليد العادية، ويمكن أن تعيد أكثر من 90% من الوظائف للأشخاص الذين يعانون من بتر الأطراف العلوية، بحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

وضم فريق العلماء الدولي عددا من جراحي العظام والمصممين الصناعيين وعلماء من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا وبعض المرضى ممن يحتاجون لتركيب أطراف تعويضية.

ويحاكي تصميم اليد الاصطناعية، التي تم تسميتها Hannes "هانس"، بدقة حجم اليد البشرية ووزنها ومظهرها بالإضافة إلى أنها تتحرك بشكل شبه طبيعي للإمساك بالأشياء بمستويات مختلفة من القوة والسرعة.

ويقول فريق العلماء إن اليد الاصطناعية تم تصنيعها من مواد تسمح بأن تكون لها خواص النعومة وفي نفس الوقت القدرة على التكيف ديناميكيًا مع شكل الأشياء التي يريد مرتديها التعامل معها.

وفقًا لفريق العلماء، "إنها تشبه بشكل فريد اليد البشرية، ويتم تطويرها مباشرة مع المرضى، لذا فقد تم التثبت من فوائدها نظريًا وعمليًا".

وكشفت اختبارات تجريبية شملت مبتوري الأطراف أن المتطوعين يمكنهم استخدام هانس بشكل مستقل لأداء أنشطة مرتبطة بالحياة اليومية بعد أقل من أسبوع من التدريب.

ويمكن ارتداؤه طوال اليوم مع ميزة تعديلها لتناسب الاحتياجات حسب كل طبيعة كل حالة بتر لليد.

وتتضمن اليد الاصطناعية هانس مجموعة من المستشعرات الموضوعة بمقبس مخصص للتفاعل والاستجابة لنشاط أو حركة أي عضلات متبقية في الجزء السفلي أو العلوي من الذراع.

ومن الميزات الأخرى للطرف الاصطناعي المبتكر أنه يمكن أيضًا التحكم في مدى الدقة والسرعة والقوة من خلال تطبيق للهاتف المحمول واتصال عبر البلوتوث، مما يعني أن الابتكار الجديد سهل تعديله والتحكم فيه وتغيير وظائفه حسب متطلبات كل مستخدم بدلاً من الحصول على نظام موحد بمقاس واحد "يناسب الجميع".

ويوضح فريق المبتكرين أنه تم اختبار هانس من حيث المتانة والقوة في بيئة تحاكي أكثر من عام من استخدام ما يسمى "المستخدم المؤيد"، وأثبت ابتكار هانس نجاح "الآلية الأساسية التي تعتمد على نظام تفاضلي ميكانيكي يسمح لليد الاصطناعية بالتكيف مع الأشياء التي يتم الإمساك بها باستخدام محرك واحد فقط".

يمكن توجيه الإبهام في ثلاثة أوضاع مختلفة لتكرار مجموعة متنوعة من المقابض، بما في ذلك القبضة الدقيقة لالتقاط الأشياء الصغيرة.

وتشتمل اليد الاصطناعية أيضا على مستويين من القبض (الإمساك بالأشياء) وهي القبضة الجانبية التي تسمح للشخص بإمساك الأشياء الرقيقة، والأخرى قبضة كهربائية قادرة على إمساك وتحريك الأحمال الثقيلة.

وتوجد خيارات متعددة لليد الاصطناعية هانس حيث تم تصميمها بمواصفات لتناسب اليد اليمنى أو اليسرى، وكذلك للرجال والنساء.


المصدر : العربية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

01:42PM

جعجع: البعض يتحجج بأن أعضاء شرطة البلدية غير كافيين لمعالجة مشكلة اللاجئين السوري، ومن هنا نحن مستعدين لتقديم متطوعين للعمل على هذا الملف في المناطق، ومن اليوم وصاعداً لن نسكت عن أي تقصير أو تقاعس

01:40PM

جعجع: وزير الداخلية يقول إنه ضد الأمن الذاتي. معالي الوزير جميعنا ضد الأمن الذاتي ولكن عليك القيام بعملك، وأول أمر يجب معالجته هو حل قضية اللاجئين، وعدم تحرك الدولة يدفع الناس للذهاب إلى الأمن الذاتي

01:37PM

جعجع: المسؤولية السياسية في مسألة لجوء السوريين تقع على رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الدفاع، وعلى وزير الداخلية تطبيق التعاميم التي أصدرها

01:33PM

وصول رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الى قصر الايليزيه للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

01:33PM

جعجع: "ربنا ستر" لبنان أنّه لم يُقدم أي فريق إقليمي على تسليح السوريين من 13 سنة حتى الآن

01:26PM

جعجع: لدينا قرار سيادي وعلينا اتخاذ قرارات تحمي وطننا ودولتنا وليس انتظار ماذا يريد الاتحاد الأوروبي أو المجتمع الدولي، وهذا ما قامت به الحكومات المتعاقبة منذ بدء الحرب في سوريا

01:24PM

جعجع: بحسب القانون الدولي، جميع السوريين الموجودين في لبنان حالياً، باستثناء 300 ألف سوري لديه إقامة، وجودهم غير شرعي

01:23PM

وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa