إجتماع دولي سرّي بشأن لبنان.. فما الذي يُطبخ؟

12/10/2020 02:58PM

ما يجري داخليا على صعيد تشكيل الحكومة العتيدة بين التكليف والتأليف، يقابله تحرك دولي يتمحور حول لبنان وتداعيات فشل مساعي الحلّ. 

وفي معلومات "السياسة" أن اجتماعا تنسيقيا جانبيا وغير مسجل يُعقد مساء اليوم في مجلس الأمن على مستوى مندوبي الدول الاعضاء الدائمين، لبحث آخر المستجدات على المستوى اللبناني وتداعيات ما بعد الفشل إن وقع، لوضع أطر حل تفاديا لأي كارثة.

وتشير المعلومات الى أن العدّ العكسي لمهلة اختيار شكل الحكومة اللبنانية العتيدة سيبدأ منذ لحظة الإجتماع وحتى اختتام 72 ساعة، وإلا ستسحب فرنسا يدها من المبادرة والحلول. وتحسّبا لهذا السيناريو كان القرار بتأجيل مؤتمر دعم لبنان تمهيدا لإلغائه إذا ما فشلت المساعي الفرنسية، بحسب ما أفادت المعلومات. 

وفي هذا الإطار، تشير المصادر الى أن الإهتمام الدولي والاوروبي تحديدا والتخوّف من الفشل بإدارة الازمة اللبنانية، يعود الى القنبلة الموقوتة التي قد تنفجر شرق المتوسط، والتي هي عبارة عن مليوني لاجىء سوري ومعهم فلسطينيين ولبنانيين سيرمون أنفسهم في البحر بحثا عن رحلة الى أوروبا، وترجع أسبابها الى الكثير من التطورات التي كشّرت عن أنيابها في هذه الفترة تبدأ بالحديث عن رفع الدعم، ما يعني الجوع والفقر وإزدياد نسبة الجريمة والفلتان الأمني.

وبالتالي لن يكون أمام اللاجئين خيارات سوى الهرب باتجاه أوروبا غير المستعدة لإستقبالهم.

لهذا سيُبحث في الإجتماع، بحسب المصادر، مشروع حل للتصدي لعمليات الهجرة غير الشرعية التي قد تنتج عن إنفجار الازمة في لبنان، من خلال الطلب بتعديل وزيادة القوات البحرية في اليونيفل لتتحول الى خفر سواحل ضد التهريب غير الشرعي من لبنان مثلا الى تركيا فأوروبا، وإعادة كل من يغادر بحرا الى سوريا. وهذا الطرح يتطلب اعترافا أوروبيا بحكومة دمشق، إلا أن الامر غير قابل للبحث بالنسبة للأميركيين قبل انتهاء الإنتخابات الرئاسية.

كما تتحدث بعض المعلومات عن أن الفرنسيين و الالمان يعدّون صيغة حكومة تكنو - سياسية برئاسة سعد الحريري مع إعطاء الشيعة وزارة المال وسحب شرط "لمرة واحدة فقط"، مقابل انفتاح الثنائي الشيعي مستقبلا على مبدأ المداورة، وذلك تزامنا مع بدء الحريري جولاته بعدما أعاد طرح نفسه كمرشح لرئاسة الحكومة العتيدة، وسط استعداده للإمساك بدفّة المشاورات مع الكتل السياسية تحت مظلة المبادرة الفرنسية.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa