× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

"وما خلصت هون".. عشية 17 تشرين تويتر صورة "حامية" عن لبنان

2020-10-16 18:14

خاص

السياسة

"صورة طبق الأصل"، هكذا يبدو تويتر اليوم... صورة مطابقة تماما للمجتمع اللبناني بكلّ انقسماته واختلافاته. 

وبما أنّ الشعب المنتفض في العالم العربي اعتمد دوما على مواقع التواصل بهدف الترويج لتحركاته، كان ضروريا الإطلاع على وضع تويتر اليوم. 

غدا 17 تشرين، الذكرى الأولى لانتفاضة الشعب اللبناني وعليه يتصدر هذا الهاشتاغ اليوم بالإضافة إلى "#وما_خلصت_هون"، قائمة التراندينغ. 

في بحث سريع، ينقسم المغردون تحت هذا الهاشتاغ بين من ينشر صورا ومقاطع فيديو للانتفاضة ومن يدعو للمشاركة في التحركات غدا وآخرين من الحزبيين الذي اختاروا انتقاد الانتفاضة وتحميلها مسؤولية الانهيار. 

في المقابل، يحتل هاشتاغ "#مش_فالل" المرتبة الثانية اليوم. للوهلة الأولى قد يعتقد المتصفح أنّ هذا الهاشتاغ أطلق بهدف إعلان المغردين بقاءهم وتمسكهم بالوطن، ليتضح بعدها أنّ الغاية هي دعم الرئيس سعد الحريري والإشارة إلى أنه لن يرحل بل سيعود إلى رئاسة الحكومة الجديدة يوم الخميس المقبل (يوم الاستشارات النيابية). 

اللافت، أنه وعلى ما يبدو عودة الحريري تتزامن مع الذكرى الأولى للانتفاضة التي أطاحت في أول فصولها به ودفعته إلى الاستقالة، في بلد يشبه تسلسل أحداثه مشهدا سورياليا من فيلم غريب. 

وأخيرا انضمّ مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر  إلى قائمة التراندينغ، حيث انقسم المحتجون بين من يتمسك بما صدر عن القصر الجمهوري أي انه نوه بالدور الايجابي الذي يلعبه رئيس الجمهورية ميشال عون في مكافحة الفساد وتغيير النهج الذي كان سائداً، وما صدر من توضيح عن السفارة الأميركية:" أشار شنكر إلى السيف المعلّق في مكتب الرئيس عون والذي كُتب عليه: "الشفافية هي السيف الذي يقضي على الفساد". وفي تعليقه على العبارة، حثّ شنكر الرئيس عون على استعمال (مجازياً) سيف الشفافية لتغيير نهج الحكم".






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa