× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

البيت الأبيض يرفض عرضاً "غير مقبول" من بوتين

2020-10-16 21:47

إقليمي دولي

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنّ العرض الذي تقدّم به الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لتمديد معاهدة "نيو ستارت" لخفض الأسلحة النووية عاماً واحداً "بلا شروط"، "غير مقبول".

وكتب مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، روبرت اوبراين، في تغريدة أنّ "الولايات المتحدة اقترحت تمديداً لمعاهدة نيو ستارت لعام واحد في مقابل تجميد الرؤوس النووية للولايات المتحدة وروسيا خلال هذه الفترة".

وأضاف أنّ "جواب الرئيس الروسي اليوم الساعي إلى تمديد نيو ستارت من دون تجميد الرؤوس النووية غير مقبول".

واقترح بوتين، الجمعة، بأن تمدد موسكو وواشنطن لمدة عام وبدون شروط معاهدة "نيو ستارت" (ستارت الجديدة)، آخر اتفاقية أساسية بين البلدين للحد من الأسلحة النووية.

ونقل بيان للكرملين عن بوتين قوله خلال اجتماع المجلس الأمني "لدي مقترح -- وهو تمديد الاتفاق الحالي دون أي شروط مسبقة لمدة عام على الأقل ليتسنى لنا إجراء مفاوضات حقيقية".

وتم التوقيع على اتفاقية ستارت الجديدة في أبريل 2020 لكنها دخلت حيّز التنفيذ في فبراير 2011. وتبلغ مدة الاتفاقية عشر سنوات قابلة للتمديد.

وازدادت حدة التوتر على مدى شهور بشأن مصير المعاهدة التي تحد عدد الرؤوس النووية التي بإمكان واشنطن وموسكو امتلاكها وتنقضي مهلتها في الخامس من فبراير 2021. 

وتم التوقيع على الاتفاقية عام 2010 في ذروة الآمال بإعادة إطلاق العلاقات بين موسكو وواشنطن، في عملية قادها الرئيس الأميركي آنذاك باراك أوباما ونظيره الروسي حينها دميتري ميدفيديف. 

لكن سرعان ما ارتفع منسوب التوتر مجددا مع عودة بوتين إلى الرئاسة في 2012.



المصدر : الحرة






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa