× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

تكليف ولا تأليف! التفاصيل على الرابط

2020-10-18 19:58

أخبار محلية

أكدّت مصادر مطلعة أنّ الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديد، في موعدها الخميس، نافية وجود أيّ توجّه لتأجيلها.

ونقلت قناة "LBCI" عن المصادر قولها إن "المشكلة التي ارجئت من أجلها الاستشارات الخميس الماضي ستنتقل الى مرحلة التأليف حيث لا يمكن إعطاء كتل ما يحجب عن كتل أخرى".

مصادر التيار الوطني الحر لفتت بعد ظهر اليوم للـOTV الى انه ليس هناك أي تواصل بين الحريري وباسيل فالأخير لم يطلب أساساً أن يلتقي الحريري ولم يرفض أي طلب من جانبه، لكن لا الاتصال ولا اللقاء سيغيّر من الموقف بعدم تسميته والسبب هو أنه لا تنطبق عليه صفة الاختصاص التي نصت عليها المبادرة الفرنسية .

أضافت:" اذا انتقل البحث الى حكومة سياسيين او تكنوسياسيين فلا مانع، ولكن مثل هذه الحكومة لها معاييرها الدستورية والانتخابية".

اما مصادر الرئيس الحريري فأشارت عبر otv الى ان الحريري ملتزم بالمبادرة الفرنسية وينتظر إجراء الاستشارات ليبني على الشيء مقتضاه، وهذه المبادرة لها آلياتها الاقتصادية التي تنصّ على بنود إصلاحية وسياسية تنص على حكومة اختصاصيين غير حزبيين.

مصادر الثنائي الشيعي قالت للـOTV: "مصرون على تسمية الوزراء من الطائفة الشيعية ومعرفة الحقائب مسبقاً، والاتفاق حول هذا الموضوع أكثر من ضروري، والمشاورات والاتصالات ستسمر قبل الاستشارات ومن الممكن إحداث خرق في هذا الاطار".

اما مصادر مطلعة فأكدت انه لم يطرأ أيّ عنصر جديد على صعيد الاتصالات الحكوميّة، والاستشارات قائمة بموعدها لكن المصادر تخوّفت من أن يكون هناك تكليف وبعدها تعثّر في التأليف خصوصاً بعدما اتضح أن هناك فريقين هما الحزب التقدمي الاشتراكي والثنائي الشيعي يصرّان على تسمية الوزراء من حصتهم.

الى هذا، أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث لموقع "الانتشار" تفاؤلا بأن يحمل الاسبوع المقبل أخباراً من شأنها أن تطمئن اللبنانيين على صعيد تأليف الحكومة.

كلام بري جاء ردا عن سؤال عما يمكن قوله بهذا الشأن، وأجاب أنه "لم يحصل شيء في اليومين الماضيين وفي عطلة الاسبوع على أن نشهد تحركاً ابتداء من غد الاثنين".

ومساء، نفى الثنائي الشيعي ما يتم تداوله نقلاً عن مصادر تتحدث بإسمه حول تشكيل الحكومة وقال:"نؤكد التزامنا بالمبادرة الفرنسية وبالمشاركة في الإستشارات النيابية الملزمة الخميس المقبل وفق الأصول".

وأفادت الـmtv ان الوسيط لم ينجح بكسر الجليد بين الحريري وباسيل ما يعني ان المعطيات الحكومية على حالها مشيرة الى ان ليس هناك من لقاءات مهمة غدا على الصعيد الحكومي ما يعني ان الجمود سيّد الموقف.

وأوضحت ان المسؤول الاميركي دايفيد شينكر يسعى لتسويق الحريري الذي لا يواجه تكليفه معارضة أميركيّة.

ويصل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم الى فرنسا اليوم قادماً من واشنطن التي زارها لأيّام التقى فيها أبرز المسؤولين الأمنيّين، بالإضافة الى مسؤولين في الإدارة الأميركيّة.

وتشير معلومات موقع mtv الى أنّ ابراهيم سيزور قصر الرئاسة الفرنسيّة الإليزيه، حيث سيعقد لقاءً مع أحد أعضاء فريق عمل الرئيس ايمانويل ماكرون المكلّف بمتابعة الشأن اللبناني، كما سيلتقي رئيس الاستخبارات الخارجيّة برنار ايمييه، الذي يتابع أيضاً الملف اللبناني، ورئيس الاستخبارات الداخليّة لمتابعة ملفات أمنيّة.



المصدر : رصد السياسة






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa