اجتماع بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي لبحث الوضع على «الخط الأزرق»

28/10/2020 07:06AM

عقد وفدان من الجيشين اللبناني والإسرائيلي اجتماعاً أمس، برعاية وحضور وفد من ضباط قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان (يونيفيل) على رأسه قائد هذه القوات الجنرال ستيفانو ديل كول، وذلك في مقر الأمم المتحدة في الناقورة عند الحدود الجنوبية مع إسرائيل، وكان الاجتماع لبحث الوضع على الخط الأزرق، وهو خط الحدود البرية غير الرسمية بين البلدين الذي تم التوافق عليه بعد حرب يوليو (تموز) 2006.

وقال بيان صادر عن «يونيفيل» إن الاجتماع «تركز على بحث الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية، بالإضافة إلى قضايا أخرى تدخل في نطاق ولاية (يونيفيل) بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701».

وأكد ديل كول خلال الاجتماع «أهمية المنتدى الثلاثي، بوصفه آلية تهدف إلى الحد من التوتر ومنع أي سوء فهم بين الأطراف وإيجاد الحلول». وقال: «لدينا فرصة فريدة لإحراز تقدم كبير في القضايا الخلافية على طول الخط الأزرق». وأضاف: «أود أن أدعوكم إلى المضي إلى أبعد مما حققناه وإكمال العمل على النقاط العالقة على النحو الذي شجّع عليه قرار مجلس الأمن الدولي 2539». وتُعقد الاجتماعات الثلاثية بانتظام تحت رعاية «يونيفيل» منذ نهاية حرب عام 2006، وتقول الأمم المتحدة إنها آلية أساسية لإدارة النزاع وبناء الثقة. وتُعقد اليوم في مقر الأمم المتحدة في الناقورة الجولة الثانية من المفاوضات اللبنانية - الإسرائيلية للاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.


المصدر : الشرق الأوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa