× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

عراجي لـ"السياسة": ادعو لخطوات جدّية وإلا ناس كُثر سيموتون!

2020-10-30 12:05

خاص

إيفانا الخوري - السياسة

بات من المستهلك الحديث عن العدد الهائل والمخيف لإصابات كورونا في لبنان، فعند كلّ رقم نصنّفه قياسيا تأتي حصيلة أخرى تتجاوزه. 

لبنان اليوم في المرتبة 58 عالميا من حيث عدد الإصابات بالفيروس، ولكن كيف الوضع محليا؟

يشير رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاصم عراجي في حديثه لـ "السياسة" إلى أنّ:" عدد الفحوصات الإيجابية يفوق نسبة الـ 10% ما يعني أنّ في لبنان تفشٍ كبير لكورونا". 

ويشرح:" المشكلة ليست في عدد الإصابات المرتفع فقط وإنما أنّ لا مستشفيات كثيرة قادرة على استقبال المرضى بالإضافة إلى أنّ عدد المستشفيات التي لم تلتزم بفتح أقسام عندها للمصابين بكورونا كبير جدا".  لافتا إلى أنّ:" يجب الإلتفات إلى نسبة الإصابات الخطرة والتي تحتاج إلى غرف العناية المركزة وهي نسبة مرتفعة". سائلا:" ماذا نفعل إن أتت موجة كورونا أشدّ من هذه؟ كاشفا أنّ:" عدد أسرة العزل مقبول أمّا عدد الأسرة في غرف العناية المركزة لا يتجاوز أصابع اليد". 

دول عديدة في العالم لم تصمد أمام الارتفاع المخيف لعدد إصابات كورونا فاضطرت لإعادة إعلان الإقفال التام. وفي هذا السياق، تحدث البعض عن توجه لإعلان الإغلاق التام في لبنان أيضا. وهو ما نفاه عراجي في حديثه لـ "السياسة". 

مع أنه أكدّ أنّ من شأن الإغلاق "إراحة القطاع الصحي الذي بات منهكا". مشددا على أنّ:" المهم ليس الإغلاق وإنما التزام المواطنين بهذا الإغلاق فعلى الرغم منه عدد الإصابات لا ينخفض". 

الأكيد أنّ تداعيات الإقفال على الاقتصاد ستكون كبيرة جدا في بلد يعاني أساسا من أزمة خانقة لكن عند الوصول إلى الخط الأحمر كيف سننعش الاقتصاد ومن سيدفع عجلته إلى الأمام؟ 

خطوات جدية يجب أن تؤخذ وإلّا فإنّ الناس ستموت على أبواب المستشفيات. وإن اعتبرنا الإقفال التام بعيد الآن فعلى المواطنين إّذا التشدد بالإلتزام بالإجراءات الوقائية حماية لأنفسهم وأحبائهم لأن الدولة لن تحميهم، وعلى المؤسسات القادرة على العمل من المنازل العودة إلى هذا الخيار طالما أنّ عملها لن يتوقف وبذلك تساهم بالحدّ من الاختلاط. المسؤولية الكبرى تقع على عاتق المواطنين،فهل من يتحرك ويستجيب؟



المصدر : السياسة






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa