صائب عريقات.. أحد صانعي اتفاق أوسلو وكبير المفاوضين الفلسطينيين

10/11/2020 12:09PM

بعد أكثر من 20 عاما، كان فيها أحد أبرز الوجوه المعروفة في القيادة الفلسطينية، خاصة في الدوائر الدولية، توفي كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، عن عمر ناهز 65 عاما، جراء إصابته بفيروس كورونا.

وكان عريقات عضوا في حركة فتح، أقوى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وكبير المفاوضين منذ 20 عاما، إذ شارك في مفاوضات عدة لمحاولة تسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وعريقات، الذي شغل أيضا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كان أحد كبار مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس. كما شغل مناصب رفيعة في عهد سلفه ياسر عرفات. 

ويعود دوره التفاوضي إلى المفاوضات العلنية الباكرة مع إسرائيل عام 1991، في مؤتمر مدريد، خلال رئاسة جورج بوش الأب. ووقتها كان عريقات ضمن وفد التفاوض الفلسطيني، وهو أحد صانعي اتفاق أوسلو الذي وقعه الفلسطينيون مع إسرائيل عام 1993.

وقبيل نقله إلى مستشفى إسرائيلي للعلاج من كوفيد-19، كثف التصريحات المعارضة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول خليجية، في ظل عدم وجود اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأيد عريقات حل الدولتين ولذلك كان صوتا فلسطينيا رئيسيا في مناهضة سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب يونيو عام 1967.

وفي 2017، خضع عريقات، الذي كان يعاني تليفا رئويا، لعملية زرع رئة في مستشفى بالولايات المتحدة، الأمر الذي أثر على قدرته على تحمل مرض كوفيد-19.

وكان عريقات كشف إصابته بفيروس كورونا في الثامن من أكتوبر الماضي.

وفي 18 أكتوبر، أكدت منظمة التحرير الفلسطينية نقله إلى مستشفى هداسا في القدس، بعد تدهور صحته.

وأشار المستشفى المذكور، في بيان، إلى أن عريقات "وصل في حال خطيرة تستدعي مساعدة وكميات كبيرة من الأوكسيجين (..) وضعه في الساعات الأخيرة كان خطيرا".

"تجربة الموت"

وفي يونيو 2019، أثار عريقات الجدل بعدما تحدث عن تعرضه لـ "تجربة الاقتراب من الموت"، في إطار مقابلة أجراها معه الإعلامي اللبناني طوني خليفة لبرنامج "أول مرة". 

وأكد اعتقاده في وجود "حياة" بعد الموت، وأنه توصل لذلك بعد أن عاش تجربة الاقتراب من الموت أثناء خضوعه لعملية زرع الرئة، الأمر الذي انقسم بشأنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي حينها.

وقال عريقات إن الأطباء أبلغوه أن قلبه توقف خلال العملية على نحو غير متوقع، وأنه "مات" لمدة ثلاث دقائق و20 ثانية.

وأضاف أنه "رأى نفسه (وليس جسده) وهو يمشي بسرعة الريح، ليس في السماء بل في فراغ، فراغ هائل، قد يكون نفقا". ولكنه لم ير أبعاد هذا النفق.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa