لجنة الحوار اللبناني الفلسطني نعت عريقات: خسارة فادحة للقضية

10/11/2020 04:18PM

نعت "لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" في بيان، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وتوجهت إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقيادة منظمة التحرير وافراد عائلته والشعب الفلسطيني بأحر التعازي، مشيرة الى أن الراحل "أفنى حياته مدافعا عن حق شعبه بالتحرر من الاحتلال الاستيطاني الصهيوني وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني في فلسطين المحتلة".

ورأت اللجنة في "رحيله في هذا الوقت بالذات، خسارة فادحة للقضية الفلسطينية وأبنائها ولكل الشعوب العربية التي ستظل تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها المركزية"، لافتة الى أن عريقات "أمضى الشطر الأكبر من حياته في مواقع سياسية رئيسية ضمن القيادة الفلسطينية وبين صفوفها. وقد عرف بوصفه كبير المفاوضين الفلسطينيين، ورئيسا لدائرة المفاوضات التي تأسست عام 1994. ويعتبر بحق حامل اسرار المفاوضات المباشرة مع الاحتلال وحتى توقفها بشكل رسمي ربيع عام 2014 في مرحلة تصاعد هيمنة اليمين الصهيوني على الحكم في اسرائيل. ومع وصول الرئيس الاميركي دونالد ترامب وممارسته سياسة تطابق مع الاحتلال الصهيوني، وحتى اعلانه عن صفقة القرن، قاد عريقات معركة دبلوماسية ضارية عبر علاقاته الدولية الواسعة، مستندا في ذلك إلى قرارات ومواثيق الأمم المتحدة والجامعة العربية. وكانت أبرز تجلياتها رفض القيادة الفلسطينية التعاطي مع السياسة الاميركية وممثليها ومبعوثيها".

وأشارت الى أن "عريقات المولود في 28 إبريل/نيسان 1955 والمتخصص في العلوم السياسية، والذي يحمل شهادات ودكتوراه من جامعات اميركية وبريطانية، عاد فور تخرجه إلى فلسطين وانخرط في العمل السياسي والدبلوماسي، وظل في مهامه في خدمة قضية شعبه حتى وافاه الأجل بعد إصابته بوباء كورونا، وهو الذي يعاني أصلا من مشكلات في الجهاز التنفسي لم يمنعه يوما من متابعة قضية الاحتلال الصهيوني مع البعثات الدبلوماسية".

وإذ أكدت اللجنة أنها "تفتقد عريقات كدبلوماسي صلب"، أبدت ثقتها بأن "القيادة والمجتمع والشعب الفلسطيني بما يملكون من طاقات سياسية ودبلوماسية مناضلة، قادرون على تعويض هذه الخسارة ومتابعة مسيرته توصلا إلى إقامة دولتهم الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa