الشتوية: "مَهما تأخرت جايي".. وكم بلغت كميّة المتساقطات؟

15/11/2020 05:32PM

"تأخرت الشتوية".. إنها أكثر العبارات المتناقلة على لسان اللبنانيين. أما علميّاً، "فصل الشتاء لم يتأخر هذا العام، فهو يبدأ من 22 كانون الثاني، ولكن يمكننا القول إننا خسرنا كميّة أمطار محدودة في أيلول وتشرين الأول." 

بهذه الكلمات اختصر رئيس دائرة التقديرات في مطار رفيق الحريري الدولي المهندس عبد الرحمن زواويَ حال الطقس في لبنان، معتبراً أن ما ميّز هذه السنة هو معدل الحرارة الذي كان فوق معدلاته الموسميّة في أيلول وتشرين الاول، "أشبه بفصل الصيف". وهذا ما أوحى أن الامطار ستكون قليلة هذا العام."

ولكن، شهر تشرين الثاني قلَبَ المقاييس وانخفضت الحرارة الى معدلاتها الطبيعيّة وأصبحت كمية الامطار معتدلة بالنسبة لتشرين الثاني.

"أوّل شتوة" سجّلت أمطاراً جيّدة في بداية تشرين الثاني، يشرح زواويَ، "حيث تُبيّن بيانات دائرة التقديرات في مطار رفيق الحريري الدولي أن كمية الامطار هذه السنة في طرابلس وزحلة تخطّت المعدل العام في شهر واحد".

متى موعد الشتاء الحقيقي بالنسبة لكثافة الأمطار والموجات الباردة وانخفاض درجات الحرارة؟

يُجيب زواويَ: "المنخفضات الجويّة أو العواصف تبدأ إجمالاً من نصف كانون الاول. الشتاء لم يتأخر بل أيلول وتشرين الاول كانا بخيلان في الامطار.

فهذه السنة تُعتبر معتدلة وفي الوقت نفسه لن تكون بخيلة، حيث من الممكن أن تشتدّ الامطار في كانون الثاني.

ما نشهده حالياً هو منخفض جوي عابر يترافق مع الأمطار الخفيفة غداً لينحصر كلّياً يوم الثلاثاء. وسنكون على موعد مع منخفض جديد يوم الجمعة."

باختصار، كل ما يحدث في لبنان هذا العام يفوق التوقعات، وصولاً الى حال الطقس، فبعدما "طوّلت الصيفيّة" بدأ فصل الشتاء بالعودة تدريجياً إلى زخمه رافعاً المعدل العام للأمطار في شهر واحد.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa