خفض القوات الأميركيّة في أفغانستان.. طالبان ترحّب وقلق دولي

18/11/2020 04:51PM

شهدت الساعات الماضية، تصاعدا في التحذيرات الدولية من مخاطر انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بعد سنوات طويلة من تواجدها هناك.

وفي جديد المنضمين إلى قافلة المحذرين اليوم ألمانيا، فقد أعربت الحكومة الألمانية عن قلقها من عواقب محتملة لخفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان بحلول يناير 2021 على "تقدم محادثات السلام" في هذا البلد.

وقال وزير الخارجية الخارجية الألماني هايكو ماس خلال مؤتمر صحافي الأربعاء: "نحن قلقون خصوصا من تبعات الإعلان الأميركي المحتملة على مفاوضات السلام في أفغانستان"، مشددا خصوصا على أن العملية لا تزال في بداياتها.

طالبان ترحب

في المقابل، رحبت حركة طالبان التي انخرطت منذ أشهر في مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية برعاية أميركية، بتلك الخطوة، معتبرة أنها بداية جيدة لإنهاء الحرب.

الناتو والثمن الباهظ

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي حذر، أمس الثلاثاء، من أن انسحابا متسرعا من أفغانستان سيكون "ثمنه باهظا جدا" مع خطر تحول هذا البلد "مجددا إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين". وقال ينس ستولتنبرغ "نواجه الآن قرارا صعبا، نحن في أفغانستان منذ ما يقارب 20 عاما، ولا يريد أي من حلفاء الناتو البقاء لفترة أطول من اللازم، لكن في الوقت نفسه، ثمن المغادرة في وقت مبكر للغاية وبطريقة غير منسقة قد يكون باهظا للغاية".

كما أضاف "أفغانستان تواجه خطر التحول مجددا إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين الذين يخططون وينظمون هجمات في بلداننا، ويمكن أن يعلن تنظيم داعش مجددا في أفغانستان (خلافة) الرعب التي خسرها في سوريا والعراق"


المصدر : الحدث

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa