الاحتجاجات تعمّ العراق... قتيل وعدد من المصابين

27/11/2020 04:50PM

أفادت وسائل إعلام عراقية، الجمعة، بأن شخصا قتل وأصيب عشرات آخرون بعد قيام المئات من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر باقتحام ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية جنوبي العراق.

وذكر موقع "شبكة أخبار الناصرية" المحلي أن نحو 49 شخصا أصيبوا بالاشتباكات التي استخدمت فيه الأسلحة النارية والحجارة والعصي، فيما تم إحراق عدد من الخيام داخل ساحة الاعتصام الرئيسية في المدينة.

ونشر ناشطون مقاطع مصورة تظهر قيام أنصار الصدر بالاعتداء على المحتجين في الناصرية، وسمعت خلالها أصوات إطلاقات نارية متفرقة، كما أظهرت بعض اللقطات سقوط جرحى بعضهم كانت إصابتاهم في الرأس.

وحمل أسعد الناصري أحد قادة الاحتجاجات البارزين في الناصرية الأجهزة الأمنية المسؤولية لفشلها في "منع العصابات المسلحة التي تريد اقتحام ساحة الحبوبي في الناصرية".

ودعا في تغريدة على تويتر العشائر لحماية أبنائها "ومنع الاستهتار بدماء الأبرياء".

وتأتي هذه الحادثة بالتزامن مع تنظيم عشرات الآلاف من أنصار الصدر تظاهرة وسط العاصمة العراقية، الجمعة، في استعراض للقوة السياسية مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو المقبل. 

ودعا التيار الصدري إلى تظاهرات للمطالبة بمحاربة الفساد المستشري في الدولة، لكنها تأتي أيضا في سياق التحضيرات لانتخابات العام المقبل. 

كما أن الحادثة جاءت قبل أيام من الذكرى السنوية لحادثة "مجزرة الناصرية" التي قتل خلالها عشرات المحتجين برصاص قوات الأمن العراقية فوق جسر الزيتون وسط الناصرية.

ويتهم المحتجون مقتدى الصدر وأنصاره بمحاولة "ركوب موجة" التظااهرات للحصول على مكاسب سياسية وتعزيز مواقعهم في الحكومة المقبلة.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa