السعودية توافق على عبور الطائرات الإسرائيلية أجواء المملكة

01/12/2020 07:38AM

أعلن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن السعودية وافقت، الاثنين، على السماح للطائرات التجارية الإسرائيلية بعبور أجوائها في طريقها إلى الإمارات، مشيرا إلى أن القرار جاء بعد محادثات بين مستشار الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، ومسؤولين سعوديين، وفقا لوكالة رويترز.

وذكر المسؤول أن كوشنر، والمبعوثين الأميركيين، آفي بيركويتز، وبريان كوك، تطرقا إلى المسألة بعد وقت قصير من وصولهم السعودية لإجراء محادثات. 

في غضون ذلك، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن التصريح سيكون ساريا لمدة أربعة أيام وللرحلات إلى دبي فقط.

وأوضحت أن شركات الطيران الإسرائيلية تسعى للحصول على تصريح طويل الأمد لاستخدام المجال الجوي السعودي، وتريد أيضا أن تحصل على الضوء الأخضر للرحلات المتجهة إلى الشرق الأقصى.

وجاء قرار المملكة قبل وقت قصير من انطلاق رحلة طيران من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى دبي، مقررة الثلاثاء.

وأعربت وزيرة النقل الإسرئيلية، ميري ريغيف، عن سعادتها بالإعلان السعودي، قائلة إنه جاء "بعد ساعات من الانتظار".

وقامت طائرة تابعة لشركة الطيران "فلاي دبي"، الخميس، برحلة إلى مطار تل أبيب انطلاقا من دبي، في أول رحلة مباشرة منتظمة بين المدينتين بعد شهرين على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، برعاية الولايات المتحدة، في أول خطوة من نوعها لدولة خليجية، ثم تلتها البحرين.

وترفض السعودية رسميا حتى الآن تطبيع علاقاتها مع اسرائيل، لكنها أعطت موافقتها على السماح للطائرات المغادرة من الإمارات والمتجهة إليها كافة بعبور أجوائها ومن بينها الرحلات الإسرائيلية. 

وذكرت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، التقى الأحد الماضي، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مدينة نيوم السعودية على البحر الأحمر، إلا أن الرياض نفت ذلك.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa