ايلي رزق للسياسة: الاقتصاد اللبناني يلفظ أنفاسه الأخيرة

08/01/2021 08:53PM

أشار الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي "لمجموعة الميس العربية" ايلي رزق ل "السياسة" الى أن "الاقتصاد اللبناني يلفظ أنفاسه الأخيرة، والقطاعات الإنتاجية تتهاوى الواحدة تلو الاخرى، قي ظل غياب اي توافق سياسي على رؤية موحدة لكيفية الخروج من الازمات التي تتخبط بها البلاد. وكأن هناك قوى خفية تعمل على إسقاط لبنان وحرمانه من مقوماته الأساسية والتي ميزته عن محيطه."

ولفت رزق أنه "لم يعد لبنان منارة الشرق في العلم والثقافة، ولا مقصدا للسياحة الطبية بعد تدني مستوى خدماته الاستشفائية. ولم يعد حاجة للسياحة الطبيعية والبيئية نظرا للمخاطر الأمنية الناجمة عن عجز الدولة واجهزتها من بسط سلطتها على كامل الأراضي اللبناني في ظل تنامي البؤر الأمنية والمناطق العاصية عن سلطة الدولة."

واعتبر رزق أنه "مع تطور العلاقات الخليجية مع العدو الاسرائيلي، سيشهد القطاع السياحي اللبناني المزيد من تراجع عدد السواح الخليجيين إلى لبنان. ونحن نتوقع بأنه بعد الانتهاء من جائحة كورونا ستنكشف البلاد امام العديد من المشاكل الاجتماعية والمعيشية نظرا لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين والتي تتوافق مع غلاء فاحش بالأسعار وتقهقر سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي."

وأكد رزق: "فلنقلها بصراحة، لقد فشلنا كدولة، وفشلنا حتى كمواطنين في بناء دولة قوية وقادرة وعادلة. وانغمسنا في خلافات عقيمة وجدالات بيزنطية تحت شعار إنقاذ الطائفة مما عمق انقساماتنا على بعضنا البعض في وقت كنا بأمس الحاجة إلى ان نتوحد لمواجهة التحديات الناتجة عن الجائحة وعن الازمات الإقليمية والدولية. فلم نعي أهمية تحصين ساحتنا الداخلية ولم نحسن قيادة السفينة في ظل الرياح العاتية التي عصفت بلبنان والمنطقة. فدعونا لا نبكي كالنساء، وطن لم نحافظ عليه كالرجال."

المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa