الملف الحكومي مقفل حتى إشعار آخر

21/01/2021 06:50AM

في قراء أولية للمشهد مع دخول بايدن سيداً إلى البيت الأبيض، اعتبر الوزير السابق سجعان قزي أنه "من المبكر إعطاء قراءة واضحة لسياسة الرئيس الاميركي الجديد، لأن الأكيد ان السياسة الاميركية لا تتغير بتغير الرؤساء إلا من خلال حصول حدث إستثنائي. فالسياسة الأميركية ثابتة في المنطقة، ولو لم يحصل 11 أيلول لما وقعت الحرب أفغانستان. ولو لم يحتل صدام حسين الكويت لما حصلت الحرب على العراق. ولولا قصة داعش لما كانوا ليتدخلوا في سوريا".

وفي الملف اللبناني، رأى قزي، في حديث الى جريدة "الأنباء الالكترونية"، أن "ليس هناك سياسة أميركية خاصة تجاه لبنان، فسياسة اميركا تجاه لبنان متعلقة اليوم بسياستها مع ايران، فإذا تفاهمت أميركا مع ايران قد ينعكس ذلك إيجابا على لبنان".

قزي رأى ان "بايدن لديه قيم وطنية وروحية يمكن الرهان عليها لدعم قضية لبنان، ولكن إذا لم نتحرك نحن كلبنانيين باتجاه أميركا وتكلمنا معها وعرضنا قضيتنا، فكيف سيهتموا بنا؟"، داعيا اللبنانيين الى التحرك باتجاه أميركا. وأضاف: "مع الأسف الدولة حاليا مرهونة، وقرارها ليس عند الرئيس ميشال عون ولا عند جبران باسيل، حزب الله هو المسيطر على الدولة اليوم".

وكرر قزي الدعوة الى "تحرك وطني باتجاه الإدارة الأميركية، من البطريرك الراعي وسعد الحريري ووليد جنبلاط، وأن يشكل وفدٌ من الشخصيات الكبرى في الدولة لشرح القضية اللبنانية، وإلا من العبث الإتكال على الخارج كي يساعدنا اذا لم نساعد أنفسنا".

 وفي الملف الحكومي، لفت قزي الى أن "هذا الملف مقفل حتى إشعار آخر، وما يحكى عن وساطات في هذا الخصوص يبقى مجرد كلام".

وعن زيارة المطران بولس مطر الى بيت الوسط ولقائه الرئيس الحريري موفدًا من الراعي، أكد قزي أن "الزيارة لا علاقة لها بتشكيل الحكومة، فهي تأتي في إطار خلق جو وطني، والمطران جال على جميع الرؤساء"، مؤكدا أن "موضوع الحكومة مقفل".


المصدر : الانباء الالكترونية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa