من وسيلة نقل الى وسيلة موت.. الطرقات اللبنانية خطِرة!

23/01/2021 08:36PM

كتبت ميسا جبولي في "السياسة":

في بلد اللابُنى تحتيّة -اللاطرقات تحديدًا- السيّارة وسيلةُ موت، وليست وسيلة نقلٍ.

"جورة واحدة" كفيلة بأن تجعلك تدفع حياتك، وأقلّ منها بقليل، ثروة حياتك، لتصليح سيّارة.

"نحنُ في ال 2021 وبغض النظر عن كورونا نحنُ في خضمّ أزمة سلامية مرورية كبيرة.. إذ يتنقّل الافراد بسيارتهم غير المصانة على الطرقات غير الصالحة" هكذا وصف الدكتور زياد عقل مؤسس جمعية "اليازا" وضع الطرقات في لبنان.

تُشكِّلُ هذه الطرقات أزمة، تحصد أرواحا يوميا دون أن يحرك المعنيون ساكنا.

فرغم الاغلاق التام لا يزال يحصد لبنان عددا كبيرا من الضحايا.

إذ تُشير إحصاءات اليازا الى سقوط 18 ضحية و203 جريح خلال 167 حادث خلال كانون الثاني، فقط.

وفي حديث خاص لموقع "السياسة" أكد الدكتور عقل أن:" أسباب ارتفاع عدد الحوادث كثيرة ولكن سببان ظهرا خلال عام 2020 مع تردي الأوضاع الإقتصادية في لبنان جعلنا أمام بنى تحتية متردية بسبب عدم قدرة الدولة على القيام بالصيانة اللازمة للطرقات اللبنانية من الجور والأرصفة، الى الإضاءة، والاشارات، والجسور..."

وأضاف:"الوضع الإقتصادي أثر على المواطن اللبناني إذ قلت القدرة الشرائية لدى اللبنانيين بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ما سبب ارتفاع أسعار كافة السلع ومن هنا يصعب على المواطن اللبناني أن يقوم بعملية الصيانة التي تتطلبها المركبة كالفرامات والدواليب التي يُحسب سعرها وفق سعر الصرف غير الرسمي وهذا ما زاد من أسباب حوادث السير في لبنان."

ومن أسباب ازدياد الحوادث أيضا حسب عقل:"اللبناني في حالة نفسية صعبة وضغط نفسي كبير وهذا سبب إضافي لتزايد الحوادث. فالمواطن يضطر أن يقوم بعدة أعمال خلال نصف ساعة مثلا ما يدفعه أن يقود بسرعة زائدة وهو سبب واضح لعدد كبير من الحوادث."

وذكر عقل الاسباب الأساسية للحوادث كالسرعة واستعمال الهواتف وحالة السكر وغيرها التي حصدت أيضا عددا من الضحايا.

وختم زياد حديثه مؤكدا أن:" هذه الأزمة لا تحل في حال بقي الوضع الإقتصادي على حاله ولكن رغم ذلك فعلى الدولة أن تقوم بالحد الأدنى من مسؤوليتها تجاه سلامة المواطن وكذلك على المواطن أن يقوم بواجبه وبقدر المستطاع ان يقوم بصيانة مركبته كي لا يعرض حياته للخطر. وفي حال لم نلتزم بصيانة المركبات والسلامة العامة سوف نحصد عددا كبيرا من الضحايا والجرحى خلال الأيام المقبلة."


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa