الحرب على كورونا تبدأ من صحوننا.. فما هي الأطعمة التي تقوّي مناعتنا؟

24/01/2021 10:37AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

من قال إن الحرب على جبهة كورونا تكون فقط بالكمامة، والتباعد الاجتماعي، والفيتامينات التي نتسابق على الصيدليات لابتلاعها يومياً؟ الحرب على كورونا تبدأ بصحوننا وعبر ما نتناوله يومياً. 

"خضار، فواكه، نشويات، بذور"... "احفظوا هذه الأطعمة جيداً فهي تقوّي مناعتكم.. البرنامج الغذائي المتنوّع والذي يحتوي على العناصر الغذائية كافة والمفيدة للجسم يقوّي مناعتنا ويعزز دفاعنا ضد كورونا". هكذا تختصر أخصائية التغذية غوى سليم شكر في حديث ل"السياسة" رأيها في النظام الغذائي الذي يقوّي جهاز المناعة. 

فقد انحصرت حياتنا في الفترة الأخيرة حول كلمات محدودة (كورونا، حجر، تعبئة، إقفال..).

و"المناعة" عبارة ترددت مراراً على مسامعنا وبحثنا كثيراً في كيفيّة تقويتها، ولأننا في فترة إقفال ما هي الأطعمة التي تقوّي مناعتنا و"الموجودة بالبيت" وتحمينا من فيروس كورونا؟ 

"اتّباع نظام غذائي صحي ومتنوّع يقوّي مناعتنا" تشدد أخصائية التغذية غوى سليم شكر، وتعدّد في حديثها الأطعمة التي علينا تناولها: لبن، فواكه حمضية، خضار، نشويات، بذور، لحوم... 

أما البيض بحسب شكر فهو "من الأطعمة الأساسية التي تقوّي المناعة نظراً لاحتوائه على أكثر من 20 نوعاً من الفيتامينات والمعادن الأساسية".

"الشاي (الاخضر أو الأسود)، العسل، الثوم هي من الأطعمة الضرورية، وتشدد شكر على "الثوم الذي يحدّ من الإصابة بالعديد من الفيروسات وليس فقط كورونا". 

الخضار لا تقل أهميتها عن كل ما ذكر أعلاه، فبحسب شكر "تناول الخضار يومياً ضروري لمناعة قوية"، خصوصاً "البروكولي الذي يُعتبر من أفضل أنواع الخضار نظراً لاحتوائه على الفيتامينات A, C, E ونسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف". "إضافة الى السبانخ الغني بالحديد". 

"الفواكه الحمضيّة أيضاً من الأطعمة المحبّذ تناولها لاحتوائها على فيتامين C (ليمون، حامض..)، وأهمّها "الكيوي" الغني بالبوتاسيوم والذي يزيد الخلايا البيضاء في الجسم". 

عند التحدث عن تقوية المناعة لا يمكننا التغاضي عن تناول البذور والمكسّرات (بذر دوار الشمس، بذر الكتان، الجوز ، اللوز..). 

هنا تلفت شكر الى أنه "بالرغم من احتوائها على الفيتامينات المقويّة للمناعة، الا أنها في المقابل تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت التي تسبّب زيادة الوزن، وهنا تنصح شكر بتناول ملعقة واحدة منها يومياً".

"على لائحة الطعام لا يمكننا أن ننسى الحبوب: الفاصوليا، العدس، الحمص التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد المقوّي للمناعة".

ماذا عن اللحوم التي ارتفع سعرها في الفترة الأخيرة؟

"اللحوم والدجاج هي من الأطعمة الأساسية الواجب تناولها والتي تحتوي على كمية كبيرة من الزينك". تُجيب شكر وتشير الى أنه يمكننا تناولها مرة في الأسبوع. 

وتلفت شكر الى أن "تناول هذه الأطعمة يجب أن يكون وفق نظام غذائي صحي وليس بطريقة عشوائية أي أن نتناول يومياً ثلاث وجبات تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضروريّة لصحتنا.. إضافة الى ممارسة الرياضة يوميّاً والابتعاد عن التدخين الذي يُضعف المناعة".

مرة أخرى نقول لكم "خليكُن بالبيت وكلو من حواضر مطبخنا" الغني بترسانة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa