إسرائيل تعيد افتتاح بعثتها الدبلوماسية في المغرب

26/01/2021 07:53PM

أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، وصول السفير دافيد غوفرين إلى الرباط حيث يترأس بعثة بلده، وذلك بعد "عشرين عاما من إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب".

واعتبر بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع المغرب وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إلى الرباط هو يوم عيد لدولة إسرائيل". 

وأضاف أن غوفرين وفريق العمل سيعملون على "تعزيز العلاقات في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية". 

وفي دبي بدول الإمارات، افتتحت، اليوم الثلاثاء، رسميا القنصلية العامة لإسرائيل، مع وصول القنصل العام، إيلان شتولمان. 

وقال بيان الخارجية إن "المهمة الرئيسية للقنصلية العامة ستكون تطوير العلاقات بين إسرائيل والإمارات في مجالات الاقتصاد والسياحة والطيران".

وأشار إلى "التكنولوجيا العالية الإسرائيلية" ستحتل "مكانة مركزية في عمل القنصلية الإسرائيلية العامة في دبي". 

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، أن "افتتاح أربع ممثليات إسرائيلية جديدة في الشرق الأوسط هو شهادة حية على التغيرات التي تشهدها المنطقة والسلام الدافئ بيننا وبين دول المنطقة. هذا يوم مهم للسلام".

والمغرب هو البلد العربي الرابع الذي وقع مؤخرا اتفاق تطبيع مع إسرائيل برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وفي ديسمبر، وقعت الدول أربعة اتفاقات ثنائية ركزت على الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

وتضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa