علوش لـ "السياسة": اتهام المستقبل بالوقوف وراء الإحتجاجات كلام مغرضين أو فليقدموا البراهين

27/01/2021 06:22PM

هبة علّام - السياسة:

ليلة جديدة من العنف في طرابلس، ضمن جولات تتكرر بصورة يومية منذ حوالي الأسبوع.. 

يواسي محتجو طرابلس التي تشهد عمليات كر وفر مع القوى الأمنية في كل ليلة، باقي المحتجين في مناطق عديدة على امتداد لبنان حيث يقطعون الطرقات احتجاجا على قرار الإقفال في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة.

هذه الإحتجاجات التي تندلع بمعظمها في مناطق نفوذ تيار المستقبل، جعلت جسم هذا التيار "لبيس" في أن يكون الطرف الذي يقف خلفها كون الوضع السياسي مأزوم حاليا وعملية تشكيل الحكومة معرقلة. لكن هذا الإتهام الذي صدر عن الكثيرين استغربه نائب رئيس تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش على اعتبار أن "الوقائع على الأرض تؤكد عكس هذا الكلام، فمظاهرات الامس واليوم في طرابلس جالت أيضا على منزل النائب سمير الجسر مثلا وهو عضو أساسي في تيار المستقبل ولو أن الحراكيين كانوا من التيار لكانوا استثنونه من تحركهم بحسب المنطق".   

علوش وفي حديث لـ "السياسة" اعتبر أن  "هذا الكلام هو من بعض المغرضين الذين لا يفقهون شيئا في السياسة ولا في الواقع". لافتا الى أن "التقارير التي تلقّوها بالأمس كانت كلها بعكس ما يُشاع بحق التيار، حيث أن الإتهامات كانت توجّه مرّة الى الشيخ بهاء الحريري ومرّات الى الجماعة الإسلامية والقوات اللبنانية والحراك الشعبي".

كما أكد أن "الأمر الوحيد الذي يحرّك الناس اليوم هو انسداد الأفق السياسية والإقتصادية والضائقة الإجتماعية في طرابلس تحديدا. أما كل ما يُقال عن  أن قوى سياسية قادرة على تحريك الشارع ومن ضمنها  تيار المستقبل فهو كلام خارج الواقع، وفي حال كان لديهم براهين فليحققوا مع المحتجين وإن ثَبُت وقوف أحد من تيار المستقبل خلفهم فليتحول الأمر الى فضيحة". 

على الرغم من أن الإحتجاجات تطال مختلف المناطق اللبنانية إلا أن طرابلس تسرق وهجها. طرابلس التي يفوق وجعها وجع كل الوطن يقع أهلها بين ناري كورونا والجوع، تنتفض منذ أسبوع بشكل يومي على ما يعانيه أهلها بسبب توقف أعمالهم. هذا الواقع وما يحدث مؤخرا كان قد توقّعه الدكتور علوش بأن "تلجأ المناطق الأكثر هشاشة الى العنف بشكل عشوائي وعميق وهذا ما يحدث حاليا". 

"لكن التوازن بين القضايا الصحية والإقتصادية شبه مستحيل، بحسب علوش الذي يرى أن "الحل اليوم بتوجيه ما تبقى من قدرات الدولة وتقديم الرعايا الاكبر للمناطق الأكثر ضعفا".

أما أمنيا، فإن هشاشة الوضع في بعض المناطق كطرابلس تحديدا يفتح التساؤلات حول خطورة أن تَستغّل بعض الخلايا النائمة أعمال "الشغب" التي قد تحدث خلال الإحتجاجات في ظل اللااستقرار السياسي والإقتصادي. لذلك تؤكد مصادر أمنية أن إحتمال تحريك أي نشاط لخلايا نائمة هو موجود دائما في حسابات الاجهزة الأمنية بغض النظر عن وجود احتجاجات من عدمها، لكن في ظل الحراك الشعبي فإن رفع حالة التأهب تكون ضرورية ورصد كل التحركات هو أمر حتمي. متسائلة عن أسباب استدراج الجيش بالأمس الى السوق الشعبي في طرابلس، الأمر الذي يشكل خطرا وثغرة أمنية يمكن استغلالها ولا بد من تفاديها وتفادي أي اشكال في مناطق حساسة أمنيا يمكنها أن تنتهي بما لا تُحمد عقباه.


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa