إذا كانت تنحية صوان "سياسية".. فهل يلقى القاضي بيطار المصير نفسه؟

21/02/2021 07:57PM

المقالات المُذيّلة بأسماء كاتبيها تُعبّر عن آرائهم الخاصّة، وليس بالضرورة عن رأي موقع "السياسة"

كتبت سامنتا جون مرتين في "السياسة":

تطورات دراماتيكية طبعت الايام الاخيرة حول ملف التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت.فقد استبعدت محكمة التمييز الجزائية في لبنان المحقق العدلي فادي صوان عن القضية ليتم نقل الملف الى يد القاضي طارق بيطار.

وفي هذا الاطار، أشار المحامي نديم بستاني في حديثٍ ل"السياسة" الى أن "القرار صدر عن محكمة التمييز بالاستناد إلى سببين أساسيين: الأول كونه متضرر من الانفجار إذ أنه يملك شقة في الأشرفية تضررت في الانفجار واستفاد من التعويض عن هذه الشقة، ولكن هذا السبب غير منطقي وقانوني".

وتابع بستاني: "اما السبب الثاني فيتعلق بما صدر عن القاضي صوان حول عدم توقفه عند الحصانات النيابية والنقابية، وهذا ما يُبيّن أن الاسباب المعلنة ليست كافية لتنحيته عن الملف، فالواضح ان الاسباب الحقيقية هي سياسية وقد تم تسريب خبر منذ شهرين ان القاضي العريضي سيخالف قرار التنحية ولم تستطع الطبقة السياسية اقناعه ليصدر القرار بالإجماع".

وأضاف بستاني: "بكل تأكيد هناك تدخل سياسي في الملف رغم معرفته الشخصية بالقاضي بيطار ونزاهته المشهود لها، ويعتبر ان السياسة أقوى من القضاء الذي لا يتمتع بالمناعة ضد التدخلات السياسية وحتى لا يستطيع خرق جدار حزب الله الذي يتعاطى بالمتفجرات".

اما عن سبب السرعة في تكليف القاضي بيطار مكان القاضي صوان فاوضح بستاني "ان اسم القاضي بيطار قد تم طرحه في السابق امام مجلس القضاء الأعلى وقد أُمهل ٢٤ ساعة للموافقة فتردد في الموافقة، والقاضي بيطار معروف بنزاهته وضليع في القانون".

اما من ناحية كيفية الاستمرار في الملف أم إعادة درسه مجددا من قبل القاضي، يلفت بستاني الى أن "القاضي بيطار سيعمد إلى دراسة الملف منذ البداية، ومن الممكن ان يعمد إلى إجراء بعض التغييرات مثل إخلاء سبيل بعض الموقوفين او حتى اخذ التحقيق إلى مكان آخر لم يعتمده القاضي صوان".

وأشار إلى أن "إحالة تفجير المرفا إلى المجلس العدلي قانوني لأن الجريمة هي جناية وصلاحية المجلس العدلي تتعلق بالجنايات التي تمس بأمن الدولة."

وفي النهاية أكد بستاني "ان القاضي صوان أبدى شجاعة في الملف والأسباب المعلنة ليست كافية لتنحيته والخوف من أن يلقى القاضي بيطار المصير نفسه".

المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

أهم الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك