غانتس "يُرجح" مسؤولية إيران عن انفجار سفينة إسرائيلية

28/02/2021 09:20AM

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس السبت (27 فبراير/ شباط 2021) إن "تقييمه المبدئي" هو أن إيران مسؤولة عن الانفجار الذي استهدف سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية في خليج عمان.

وقال غانتس لهيئة البث الإسرائيلية (كان) "إيران تسعى لضرب البنية الأساسية الإسرائيلية والمواطنين الإسرائيليين... موقع السفينة القريب نسبيا من إيران يثير فكرة وتقييم، أن الإيرانيين هم من فعلوها". وتابع غانتس "هذا تقديري.. حتى الآن وعلى مستوى التقييم المبدئي في ظل قرب المكان وسياق" الأحداث.

وتعرضت السفينة التي تحمل اسم (إم. في هيليوس راي) لانفجار في خليج عمان بين الخميس وصباح الجمعة. وطبقا لقاعدة بيانات ملاحية للأمم المتحدة تملك شركة شحن في تل أبيب تسمى "راي شيبينغ" السفينة من خلال شركة مسجلة في جزيرة "آيل أوف مان".

وبحسب ما ذكره اليوم السبت موقع "إسرائيل 24"الأخباري فإنها مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، وترفع علم جزر الباهاما.

وكانت شركة "درياد غلوبال" البريطانية للأمن البحري ذكرت أن السفينة المتضررة، وهي سفينة شحن سيارات، كانت قادمة من السعودية في طريقها إلى سنغافورة أمس الأول الخميس عندما وقع الانفجار، حسبما علمت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وقال مالك السفينة، رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونغر، إن سفينته تعرضت للاعتداء باستخدام صواريخ أو ألغام بحرية. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أونغر القول بأن "الأضرار فتحتان قطر كل منهما قرابة 1.5 متر، لكن ليس واضحا لنا إلى الآن إن كان هذا بسبب نيران صواريخ أم ألغام ثُبتت بجسم السفينة".

لكن موقع" إسرائيل 24" نقل عن خبير في الاستخبارات الأمريكية، لم يفصح عن هويته، تأكيده أن السفينة لم تصطدم بلغم بحري وإنما أصيبت بضربة من فوق سطح الماء.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa