ملف الحكومة: عرض نصرالله يقسم الموقف الفرنسي - المصري

01/03/2021 07:20AM

لا يزال البحث عن مخرج يطلق يديّ الحكومة، جارياً ولكن من دون أمل. يتمسك كل فريق بمطلبه، وتحديداً الرئاستان الأولى والثالثة. آخر الطروحات التي وضعت على طاولة النقاش، تجلّى في ما عبّر عنه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الذي حاول امساك العصا من وسطها: توسيع الحكومة إلى 20 أو 22 وزيراً مقابل اسقاط الثلث المعطل من يدي أيّ طرف.

ردّ "التيار الوطني الحر" جاء سريعاً على لسان رئيسه جبران باسيل الذي أيّد حليفه في ما خصّ عدم وضع الثلث المعطل في جيب طرف واحد، ولو أنّه اعتبر هذا الامتياز هو بمثابة تعويض لرئيس الجمهورية عن الصلاحيات التي أخذت منه في الطائف. لكنه في الموازاة، اعتبر أنّ حصول حليفين على هذا الثلث، ليس "حراماً"، وهو يقصد بهذا الحليف حزب الطاشناق، ما يعني أنّ العهد ومعه "التيار" لا يزالان يصران على الحصول على سبعة وزراء في حكومة الـ18 وزيراً، وهو شرط لا يجد من يصفق له.

ويقول المتابعون للاتصالات الدولية والعربية إنّ طرح توسيع الحكومة كما عرضه نصرالله تلقفته الدول المتابعة للملف اللبناني، وفي مقدمها فرنسا ومصر، حيث لم تبد باريس وفق المعلومات لـ"نداء الوطن" ممانعتها لهذا السيناريو اذا كان كفيلاً بولادة الحكومة، لكن الرفض جاء من القاهرة التي تعتبر أن أي تنازل لفريق الثامن من آذار سيجر سلسلة تنازلات سيطالب بها العهد، وقد تكون مضرة بحق الحكومة ويفقدها قدرتها على الانتاجية. ولذا لم يجد هذا الطرح أصداء ايجابية، أقله إلى الآن، وقد ضم إلى غيره من الطروحات الموضوعة في الأدراج!


المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa