الخصوبة والهجرة.. أسباب تفوّق أميركا على الصين في الأعوام المقبلة

01/03/2021 01:08PM

في مطلع العام الجاري، توقع بعض الاقتصاديين أن الصين يمكن أن تتفوق على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028، لكن تقرير صدر من مركز "كابيتال إيكونوميكس"، يقول إنه من الممكن أن يؤدي تباطؤ نمو الإنتاجية وتقلص القوة العاملة إلى منع الصين من تجاوز أميركا، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال۔

وأكد التقرير أنه إذا نجحت بكين في تجاوز واشنطن، فإن الولايات المتحدة ستستعيد الصدارة مرة أخرى، بمساعدة الهجرة التي تستمر في إعادة تعبئة توريد العمال. وقارنها مارك ويليامز، الباحث في المركز، مع  لحظة فخر إيطاليا في أواخر الثمانينيات عندما تفوقت على المملكة المتحدة، لتتراجع مرة أخرى.

ومن المتوقع أن تتقلص القوة العاملة في الصين بأكثر من 0.5٪ سنويًا، حيث يحل عدد أقل من الشباب محل عدد متزايد من المتقاعدين. 

على النقيض من ذلك، في الولايات المتحدة، من المتوقع أن تتوسع القوة العاملة خلال الثلاثين عامًا القادمة، مدعومة بخصوبة أعلى من الصين والهجرة.

خلال السنوات الأخيرة، تغيرت التركيبة السكانية في الصين، وأكدت العديد من المؤشرات أن عدد الأطفال الذين ولدوا في البلاد في عام 2020 أقل من أي عام منذ عام 1961، عندما عانت الصين من المجاعة الجماعية.

وقالت وزارة الأمن العام في وقت سابق من هذا الشهر، إنه تم تسجيل ما يزيد قليلاً عن 10 ملايين مولود جديد، بانخفاض 15٪ عن عام 2019. 

ويرى علماء الديموغرافيا إن الوباء ربما ساهم في تقليل عدد المواليد، مما أضاف إلى الأساسيات الإشكالية بما في ذلك انخفاض عدد النساء في سن الإنجاب والإحجام عن إنجاب طفلين من بين العديد من الأزواج الذين نشأوا بدون أشقاء بموجب سياسة الطفل الواحد.

وذكر بنك كريدي سويس في تقرير مرتبط بموقعه على الإنترنت العام الماضي، إن الولادات في 20 مدينة صينية انخفضت بنسبة 24٪ خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2020.

كانت الصين ألغت سياسة الطفل الواحد في عام 2016 وسمحت لكل أسرة بطفلين بطفلين. كما بدأت بعض الحكومات المحلية في جميع أنحاء الصين في السماح بهدوء للعائلات بإنجاب طفل ثالث.


المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa