"رمضان ع الأبواب".. اليكم بعض النصائح للمحافظة على رشاقتكم

12/04/2021 06:00PM

ميليسا دريان - السياسة:


تتنَوَّع الأطباق، والمأكولات الشعبية في شهر رمضان، ويُعدّ الصيام في هذا الشهر فرصةً كبيرةً للتخلص من العادات الغذائيّة السيّئة، ومحاولة للاعتياد على الطعام الصحيّ!

لكن بالمقابل، فإن طريقة السحور والإفطار تزيد الوزن وتُبعد الصائمين عن المسار الصحيح لتناول الوجبات الغذائيّة بطريقة منتظمة.

فكيف يمكن الاستفادة من شهر رمضان واتباع نظام غذائي صحي ولا يسبب السمنة في آنٍ واحد؟

أخصائيّة التغذية غوى شكر تعتبر في حديثٍ لـ"السياسة" أن "شهر رمضان معروف ب "الشهر الذهبي"، أي بإمكان كل شخص أن يخسر وزنه خلاله ولكن من خلال اتباع النصائح التالية: 

بالنسبة الى طريقة السحور تشرح شكر أنه "يجب الإكثار من شرب المياه لأن الصيام يُنقص كميّة المياه من الجسم"، مشددةً على "عدم تناول الطعام الذي يحتوي على الثوم والملح، أي يُفضّل أن لا يكون السحور "طبخ"، بل يجب التركيز على الخبز (شوفان أو خبز أسمر) لأنه يبقى لوقتٍ طويلٍ في المعدة، إضافةً الى الأطعمة الغنيّة بالبروتينيات (اللبن، اللبنة، الجبنة..)، كما يمكن تناول الفول المدمّس من دون الثوم لأنه يسبب العطش".

وتشدد شكر على "الإكثار من تناول الخضار لأنها تحتوي على المياه وترطّب الجسم، مع تناول الفواكه المجففة كالمشمش والتمر التي تساعد على ترطيب الجسم أو الموز". 

"أما في حال رغب البعض بتناول المناقيش على السحور فيمكن تناولها مرّة أو مرّتين خلال الأسبوع ومن المفضل أن تكون مخبوزة على الصاج". بحسب شكر. 

هذا بالنسبة الى السحور، ولكن ماذا عن الإفطار؟

من ناحية الإفطار، تشير شكر الى أنه "على كل صائم أن يبدأ بـ 3 حبات من التمر وكوب ماء؛ لأن التمر سريع الامتصاص ويحتوي على المعادن ويرفع نسبة الأنسولين في الجسم".

وتفضّل شكر "أن يتناول الصائم بعد خمس دقائق الحساء"، معددةً أصنافاً عديدة منه: حساء العدس، اللحمة، الدجاج، الشعيرية... مع الابتعاد عن حساء الفطر وكل ما يحتوي على الكريمة.

"وبعد الحساء، يأتي دور الفتوش الغني بكل أنواع الخضار التي تحتوي على المعادن والمياه". بحسب شكر. 

أما بالنسبة للطبق الرئيسي، فتلفت شكر الى "ضرورة أن يتكوّن من وجبة واحدة أساسيّة، والابتعاد عن السمنة والزبدة والمقالي لأنها تزيد الوزن، بل التركيز على الطعام المشوي".

كذلك، تشير شكر الى أنه "يمكن استبدال الوجبة الأساسية بالمعجنات (سنبوسك، فطائر، بيتزا..)". 

بالطبع، الإفطار لا يمرّ من دون حلويات أو فواكه، وعليه تشدد شكر أنه "يجب الاستراحة لمدة ساعتين قبل البدء بتناول الحلويات والفواكه لأن السكر يتخمّر في المعدة ولا يعود باستطاعة الجسم احراقه. وعلى الصائم الاختيار إما تناول ثلاث حبوب من الفواكه أو قطعة حلو صغيرة من دون القطر".

كما تنصح شكر "بتناول المشروبات بعد الأكل كالشاي الأخضر، الزنجبيل والنعناع، إضافة الى ممارسة الرياضة إما قبل الإفطار بنصف ساعة أو بعد الإفطار بساعة". 

الأمور الاقتصادية في البلد لا تبشّر بالخير، وبالطبع عدد كبير من اللبنانيين سيزهد في موائده، لكن المحافظة على الصحة والجسم السليم ضرورة خصوصاً في هذا الشهر الذي تكثر فيه الإفطارات و"الجَمعات" والموائد.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa