"حركة" واجتماعات في وزارة الطاقة.. فهل تُرفع تسعيرة المولدات الكهربائية؟

13/04/2021 06:59PM

كتبت ماريان طوق في "السياسة":


 بين مؤسسة كهرباء لبنان العاجزة وأصحاب المولدات الكهربائية الخاصة، مواطن يقترب من "الشمعة" يوما بعد يوم.

 فبعدما التزم أصحاب المولدات الكهربائية بالتعريفات الصادرة عن وزارة الطاقة والمياه، أضحى التزامهم بالتسعيرة نفسها مستبعدا في الشهر المقبل. واصفين التسعيرة الأخيرة بالـ "مجحفة" على اعتبار أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الأزمة الاقتصادية والغلاء الحاصل.

وعدم الالتزام بتسعيرة "الطاقة"، يعني أنّ فاتورة "الاشتراك" هذا الشهر ستكون كبيرة في ظلّ ارتفاع ساعات التقنين. 

فما الذي يحصل في الكواليس؟

رئيس تجمع أصحاب المولدات عبدو سعادة، أعلن في حديثه لـ "السياسة":" تشكيل لجنة تقنية". متحدثا عن اجتماع حصل في وزارة الطاقة مع مستشار الوزير أمس، حيث تمّ الاستماع لهواجس أصحاب المولدات. 

سعادة الذي وصف أجواء الاجتماع الأول بالإيجابية، كشف عن "اجتماع ثانٍ وهام سيعقد يوم الجمعة حيث من المفترض أن يتم اتخاذ قرارات مهمّة". 

لكنّ الحديث عن أجواء إيجابية، يعني لكثر وجود توجّه لرفع تسعيرة وزارة الطاقة. فكيف ردّ سعادة؟  

في هذا الإطار، قال سعادة:"نحن أصحاب حق, ولا نطالب بالكثير". وتابع: "نرفض أن يتحمل المواطن الأعباء, ونطالب الدولة بتحمل مسؤولياتها". واقترح ان يدعم مصرف لبنان الزيوت والفلاتر الخاصة بالمولدات الكهربائية بالإضافة إلى قطع الغيار. 

سعادة عللّ طلب الدعم، متسلحا بما يواجهه أصحاب المولدات من مشاكل، قائلا" سابقا كان تصليح القطعة يكلّف 2000 دولار أميركي أي 3 ملايين ليرة لكنّ ذلك يعني الآن أنّ التصليح سيكلّف أكثر من 30 مليون ليرة لبنانية". مشددا على أنّ لا قدرة لدى أصحاب المولدات لتحمّل هذه التكلفة والأعباء.  

إلى ذلك، لفت سعادة إلى أن "وزارة الطاقة تحدّد تسعيرة أقل مما يصدر عن جدولها العلمي". واضاف:"عدا عن ذلك، في السابق بدل الأتعاب كان يوازي الـ 10$ أما اليوم فلا يتخطى الـ 1.5$". 

وسأل المعنيين: "هل تودون كسر أصحاب المولدات كما كسرتم مؤسسة كهرباء لبنان؟".

وفقا لسعادة فإنّ المولدات تعمل لـ 22 ساعة يوميا، وهذا يعني أنّ كهرباء الدولة لا تنير منازل المواطنين لأكثر من ساعتين في اليوم الواحد ولو أنّ ساعات التقنين أقلّ في عدد من المناطق. 

لكنّ ما يهم المواطنين يقتصر على معرفة ما إذا كانت التعرفة ستُرفع أم لا. 

وفي هذا الإطار، شدد سعادة على أنّ القرار يتخذ الجمعة.  إلّا أنّ مصادر "السياسة" تحدثت عن توجّه لرفع التعرفة من دون أن يُرتب ذلك على المواطن أعباء كثيرة. 

وعليه، ستتابع "السياسة" الملف مع المعنيين يوم الجمعة فور انتهاء الاجتماع للوقوف على القرار الأخير.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

08:55PM

أميركا تجهز حزمة أسلحة بقيمة مليار دولار لأوكرانيا

08:49PM

جعجع: "الحزب" اقوى عسكرياً لا سياسياً ولو كان الأقوى سياسياً لكان استطاع فرض مرشحه لرئاسة الجمهورية والقوى المحلية تحدد مسار الأمور وبوجود حد أدنى من اللبنانيين لا يقبلون بأي تسوية على حساب لبنان فلن يتم تمرير تسوية على حساب لبنان

08:43PM

جعجع: هناك وضع شاذ جداً في لبنان بوجود مليونين سوري بشكل غير شرعي ولفتني اصدار مجلس النواب البريطاني قانوناً لترحيل أي لاجئ لرواندا ومن غير المقبول ان تصل نسبة الأجانب في أي مجتمع لـ50% من عدد السكان ونحن نطرح أزمة اللاجئين بشكل جدي

08:40PM

جعجع: ما أظهرته التحقيقات ان المنفذين هم من التابعية السورية وهم يشكلون عصابة ولكن حتى الآن لم يتم القبض على رؤوس الشبكة ورأس الشبكة هو لبناني اسمه أحمد نون وسوري اسمه زكريا قاسم ترفض السلطات السورية تسليمه

08:39PM

جعجع: قبل عملية قتل باسكال سليمان تعرض منسق لنا في الجنوب لعملية اغتيال أيضاً وبعد الـ2005 عانينا من عمليات اغتيال وهذه الجريمة حلقة في سلسلة وننتظر بالدليل القاطع ثبوت أن الجريمة سياسية

08:38PM

رئيس حزب القوّات اللبنانية سمير جعجع: "المواجهة مستمرة" عنوان عريض فلبنان يعيش ظروفاً غير طبيعية فالمواجهة إذاً مستمرة للوصول الى الدولة المنشودة

08:27PM

موريس سليم يرد على الياس المر: لا تطاول على وزير الدفاع

08:03PM

الغارة الإسرائيلية على حانين تابع..شهيدتان و٦ جرحى

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa