رغم التأييد الخارجي لها.. هل سقطت مبادرة بري؟

15/04/2021 12:51PM

ريم تقي الدين - السياسة:

رغم التأييد الدولي الذي حصلت عليه بعد حركة الزيارات الديبلوماسية الى بيروت، خاصة الاسبوع الفائت، الا أن المبادرة التي طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري لم تتمكن من خرق جدار المراوحة الحكومية بعد. 

البعض رجّح بأن هذه المبادرة قد سقطت أو فشلت وتحديدا على يد رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل خصوصا بعد محاولة حلفائهم في حزب الله التواصل معهم لتليين مواقفهم، لكن يبدو انه لم يكن هناك من تجاوب في هذا الاطار. 

ومن المعلوم ان برّي لم يدخل يوما بمبادرة او سعى لحل ما إلا وخرج بنجاح. لذلك فإن التخوف الأكبر هو من فشل هذه المبادرة. فهذه المرّة التكتّم يلف مبادرة برّي اذا ما اردنا الغوص في تفاصيلها، كما أن بعض الاوساط المتابعة لفتت الى ان بري يحاول ابقاء مبادرته معزولة عن الجو السياسي المتوتر، اضافة الى ان المناخ الاقليمي الدولي ليس حاضرا بعد للخروج بحلول تنعكس على الداخل اللبناني وتفرز حلا لهذه الأزمات التي يواجهها لبنان. 

عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ميشال موسى رد على كل هذا الكلام، مؤكدا في حديث لـ"السياسة" ان "المبادرة ليست معزولة وهي ستتوجه الى الفرقاء السياسيين الذين يتم التواصل معهم دائما، والرئيس بري لديه أفكار يطرحها ما معناه انها ليست مبادرة ذات بنود". وتابع "هناك افكار يبحث فيها بري ويحاول ان يتواصل مع الفرقاء من اجل بلورتها للذهاب الى مبادرة بشكل ملموس". 

وهنا يلفت موسى الى ان "هذه المبادرة بحاجة الى مناخ معين لكي تنجح، وهذا المناخ يبدأ بتهدئة سياسية. بينما في ظل هذا الترشاق غير المفيد بين الافرقاء، فإن المناخ الذي يطغى على الجو السياسي اليوم ليس مناسبا لطرح الافكار بشكل مباشر"، مضيفا ان "التواصل دائما موجود لعله يصل الى مكان ما". 

التغيرات التي قد تكون جذرية في الخارج، مرتبطة ارتباطا وثيقا بما سيحدث في لبنان، الذي يراقب ويترقّب التسويات والمبادرات الخارجية لعلها تعود علينا بحل لازماتنا العالقة. 

وهنا يشير النائب ميشال موسى الى ان " المطلوب اليوم هو العمل الداخلي لان الوضع متأزم، وبالتالي لا بد للفرقاء ان يسارعوا لتأليف حكومة وكل الامور الاخرى يتم التعاطي معها لاحقا بالشكل المناسب". كما يلفت الى ان " الامر الملح والمطلوب اليوم هو تأليف حكومة لبنانية ضمن المبادئ التي طرحتها المبادرة الفرنسية، والافكار التي يحاول طرحها الرئيس نبيه بري منذ فترة، لان الامور لا تحتمل المماطلة في هذا الموضوع ولا انتظار المسائل الخارجية". وبالتالي فهو يعتبر أن "الامر داخلي، والمساعي تتم في هذا الاطار لايجاد حل للازمة الحكومية، لتلبية حاجات لبنان الملحة على كل الأصعدة".


المصدر : السياسة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa